رئيس التحرير: عادل صبري 03:36 مساءً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

محللان بريطانيان: التدخل الروسي بسوريا لحماية الأسد

محللان بريطانيان: التدخل الروسي بسوريا لحماية الأسد

شئون دولية

الرئيس الروسي بوتين وسط قوات الجيش

محللان بريطانيان: التدخل الروسي بسوريا لحماية الأسد

وكالات 01 أكتوبر 2015 22:53

رأى الأستاذ في قسم الدراسات الدفاعية بجامعة كينجز لندن "بيل بارك" أنَّ "العمليات العسكرية الروسية في سوريا جاءت من أجل الدفاع عن نظام دمشق".


وذكر "بارك" في حديثه، مساء أمس الخميس، الأسباب التي دفعت روسيا لبدء عملياتها العسكرية في سوريا، موضحا أنها تأتي "لحماية النظام بذريعة مكافحة داعش، وذلك باستهدافها جماعات المعارضة السورية، وحماية قواعدها العسكرية، والظهور كلاعب أساسي في الشرق الأوسط".
 

وأشار "بارك" إلى أنَّ "روسيا بدأت تعي بأن سوريا لا يمكن أن تكون موحدة تحت سيطرة النظام السوري، وهي تقبل بأن تكون سوريا في المستقبل فيدرالية أو تحت إدارة لا مركزية".
 

وتابع المحلل البريطاني قائلا "أرى كمراقب لما يجري، أنَّ موقف روسيا ثابت، والغرب سيضطر للتفاهم إن لم يكن مع الأسد فمع النظام في دمشق، وهذا سيؤدي لتقارب بين الغرب وروسيا في الأزمة الأوكرانية، وفي الأثناء سيخفف الغرب من حدة معارضته للأسد".
 

وبيّن "بارك" أنَّ روسيا تريد من جهة أخرى حرب داعش لأنها ترى في المقاتلين الشيشان الموجودين في صفوف التنظيم، تهديدا لها، بحسب قوله.
 

ومن جانب آخر قال "نيل كويليام" مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في معهد تشام هاوس البريطاني، "لا نستطيع أن نحدد نية الكرملين في التدخل العسكري في سوريا إلا أننا سنشهد تغييرا في موازين القوى وهذا سيكون في صالح النظام السوري".
 

 وكانت موسكو قد بدأت منذ فجر أول أمس الأربعاء، تنفيذ غارات جوية على مواقع لتنظيم داعش (حسب زعمها)، داخل الأراضي السورية، بناء على طلب من رئيس النظام السوري بشار الأسد، على حد تعبيرها.
 

هذا في الوقت الذي تصر فيه الولايات المتحدة وعدد من حلفائها، على أن الضربات الجوية الروسية استهدفت مجاميع مناهضة للأسد، ولا تتبع داعش.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان