رئيس التحرير: عادل صبري 05:14 صباحاً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

روحاني: إيران مع إرساء الديمقراطية بسوريا واليمن

روحاني: إيران مع إرساء الديمقراطية بسوريا واليمن

شئون دولية

الرئيس الايراني حسن روحاني

روحاني: إيران مع إرساء الديمقراطية بسوريا واليمن

وكالات 29 سبتمبر 2015 02:09

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني أمس الإثنين إن طهران مستعدة للمساعدة في إرساء الديمقراطية في سوريا واليمن البلدان اللذان تمزقهما الحرب وألقى على الولايات المتحدة باللائمة في انتشار الإرهاب بالشرق الأوسط.

 

وتقدم إيران دعما عسكريا كبيرا للرئيس السوري بشار الأسد وأيدت الحوثيين الذين يقاتلون من أجل السلطة في اليمن.

 


وقال روحاني في كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة “نحن مستعدون للمساعدة في القضاء على الإرهاب وتمهيد الطريق للديمقراطية.”

 

وأضاف “مثلما ساعدنا في إرساء الديمقراطية في العراق وأفغانستان نحن مستعدون للمساعدة في تحقيق الديمقراطية في سوريا وايضا اليمن.”

 

وكان روحاني قال من قبل أن إيران ستساند الدولة السورية والرئيس الأسد “حتى نهاية الطريق”. ولكنه لم يذكر اليوم اسم الأسد في كلمته.
 

وعبر الرئيس الأمريكي باراك أوباما والرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الاثنين عن وجهات نظر متباينة بشأن كيفية تسوية الأزمة السورية. وقال أوباما إن واشنطن مستعدة للعمل مع روسيا وإيران لإنهاء الحرب الدائرة في سوريا لكنه شدد على أنه لا يمكن العودة إلى الوضع القائم في ظل الرئيس السوري بشار الأسد.
 

وحمل روحاني مسؤولية الأزمة في الشرق الأوسط للغزو الأمريكي لأفغانستان والعراق ولما قال إنه دعم واشنطن لإسرائيل على حساب فلسطين.

وتابع “لو لم يحدث الغزو العسكري الأمريكي لأفغانستان والعراق ودعم الولايات المتحدة غير المحدود للأفعال غير الإنسانية للنظام الصهيوني ضد شعب فلسطيني المظلوم لما كان للإرهابيين اليوم أي عذر يبرر جرائمهم.”
 

وأشاد روحاني بالاتفاق النووي التاريخي بين إيران والقوى الدولية الست الذي يقضي برفع عقوبات اقتصادية عن طهران مقابل فرض قيود على برنامجها النووي وقال إنه كان “نموذجا مثاليا للانتصار على الحرب” نجح في تبديد سحب العداء وربما في إبعاد شبح حرب أخرى وتوترات بالغة من الشرق الأوسط.”
 

وانتقد “عجز وسوء إدارة” المسؤولين عن كارثة الحج في السعودية التي قتل فيها أكثر من 700 حاج كثير منهم إيرانيون.

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان