رئيس التحرير: عادل صبري 05:30 مساءً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

الرئيس الإيراني يحذر من تحول التنظيمات الإرهابية إلى دول

الرئيس الإيراني يحذر من تحول التنظيمات الإرهابية إلى دول

شئون دولية

الرئيس الإيراني، حسن روحاني

الرئيس الإيراني يحذر من تحول التنظيمات الإرهابية إلى دول

وكالات - الأناضول 28 سبتمبر 2015 18:28

حذر الرئيس الإيراني حسن روحاني، من مخاطر "المنظمات الإرهابية التي قد تصبح دولا ارهابية"، معرباً عن أسفه لأن "الانتفاضات الوطنية في المنطقة اختطفها الإرهابيون"، على حد تعبيره.

 

وقال روحاني في كلمة بلاده أمام أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة، "نحن مستعدون للمساعدة في القضاء على الإرهاب وتمهيد السبيل أمام الديمقراطية، وقد ساعدنا في إيجاد ديمقراطية في العراق وأفغانستان، ومستعدون لجلب الديمقراطية في اليمن"، بحسب قوله.

 

واعتبر روحاني أن "السلام لن يتحقق دون تنمية، ولا تنمية دون سلام، وقد قلنا من قبل، إن السبيل الوحيد لمكافحة الإرهاب في الشرق الأوسط، من خلال معالجة أسبابه الاجتماعية والثقافية والاقتصادية التي تؤدي إلى الإرهاب". فيما دعا بلدان المنطقة إلى "تشكيل خطة عمل مشتركة، وإقامة جبهة موحدة ضد التطرف والعنف، تحول دون قتل الأبرياء وقصف المدنيين، وتنهض بثقافة لا تدعو إلى العنف".

على صعيد آخر، وصف الرئيس الإيراني العقوبات الدولية التي فرضت على بلاده بأنها "كانت نتيجة سوء فهم بين طهران والمجتمع الدولي"، مشيرا "أن الضرر توقف اليوم، بعد التوقيع على الاتفاق النووي مع مجموعة 5+1 قبل أكثر من شهرين".

وأردف قائلا "إن إيران لم تسع يوما إلى إنتاج الأسلحة النووية، وقرار العقوبات استند إلى مزاعم غير ذات أساس، وقد تسببت العقوبات في خلق ظروف صعبة لشعبنا، لكنها لم تؤثر على سياساتنا، ولا على المفاوضات التي أدت الي الاتفاق النووي".

وطالب روحاني "الدول التي تمتلك أسلحة نووية بضرورة الوفاء بالتزاماتها الدولية بنزع تلك الأسلحة، والقيام بدور إيجابي لإخلاء الشرق الأوسط من الأسلحة النووية".

وشدد روحاني "أن سياسة طهران في مرحلة ما بعد الاتفاق النووي، تستهدف تحقيق السلام في المنطقة، ويتعين اغتنام الفرصة والتطلع للمستقبل وتلافي التركيز على الماضي، وإقامة علاقات طيبة مع جيراننا في الإقليم، على أساس الاحترام المتبادل".

وجدد، الرئيس الإيراني، مطالبته بإجراء "تحقيق دقيق ومستقل في حادث تدافع منى"، الذي وقع في موسم الحج، بمكة المكرمة، أول أيام عيد الأضحى المبارك، حيث توفي 769 حاجاً، وأصيب 934 آخرين، وفقاً لتصريحات وزير الصحة السعودي، خالد بن عبد العزيز الفالح، أمس الأول السبت.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان