رئيس التحرير: عادل صبري 12:39 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بدء ظاهرة خسوف "القمر العملاق" في المغرب

بدء ظاهرة خسوف القمر العملاق في المغرب

شئون دولية

خسوف القمر - ارشيف

بدء ظاهرة خسوف "القمر العملاق" في المغرب

وكالات 28 سبتمبر 2015 01:42

بدأت ما تسمى بظاهرة "خسوف القمر العملاق"، في المغرب، اليوم الاثنين، نحو الساعة الواحدة و11 دقيقة بالتوقيت المحلي (00:11 ت. غ.). 

وقال "عبد الحفيظ باني"، رئيس جمعية الرباط للفلك بالمغرب (غير حكومية) للأناضول، إن ملاحظة الظاهرة بشكل كامل، ستكون ممكنة بعد مضي ساعة من بدء الخسوف

ولفت باني إلى أن الخسوف سيستغرق نحو 3 ساعات، وأن القمر سيتحول إلى اللون الأحمر، نتيجة تلوث الغلاف الجوي بالأتربة والغبار البركاني. مشيرًا إلى أن الخسوف الكلي سيشاهد من المغرب ودوّل شمال أفريقيا وبعض الدول الأوروبية.

وأوضح باني أن ما يميز هذا الخسوف، هو أن القمر يوجد في هذه الفترة بأقرب نقطة من الأرض، ما يجعل ظاهرة الخسوف تبدو واضحة بشكل كبير.

ووفرت الجمعية المذكورة، تلسكوبًا من نوع "250 ملم" لمتابعة الظاهرة، بالإضافة إلى بث مباشر على الإنترنيت، وتقديم شرح مفصل للظاهرة من كل جوانبها بحضور بعض الأساتذة.

ويشهد العالم فجر اليوم الاثنين، خسوفًا قمريًا كاملًا، في ظاهرة يطلق عليها اسم "القمر العملاق"، يبدو فيها القمر أكبر حجمًا وأكثر توهجًا، ويرى بوضوح من المغرب والأميركتين وأوروبا وأفريقيا. وكانت الظاهرة النادرة قد حصلت آخر مرة عام 1982.

اقر أ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان