رئيس التحرير: عادل صبري 02:03 مساءً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

جيش جنوب السودان يبدأ عملية نزع السلاح من جوبا

 جيش جنوب السودان يبدأ عملية نزع السلاح من جوبا

شئون دولية

نزع السلاح يتم لسهولة تحرك الجيش

جيش جنوب السودان يبدأ عملية نزع السلاح من جوبا

الأناضول 25 سبتمبر 2015 19:47
بدأ الجيش فى دولة جنوب السودان، عملية نزع السلاح من مدينة جوبا، وذلك من خلال تحديد المناطق لتحريك الجيش على بعد 25 كيلومترا خارج المدينة.
 
وقال اللواء ماريال شانونغ، قائد كتيبة تايقر للحرس الرئاسي، في تصريحات صحفية اليوم الجمعة، في جوبا، إن "نزع السلاح في جوبا تبدأ بمجرد الموافقة على المواقع الجديدة لتحرك الجيش من قبل القيادة العامة للجيش".
 
واضاف ماريال أن "الجيش حصل على إذن لاستخدام الأراضي من حكومة الولاية الاستوائية الوسطى".
 
ويتحرك الجيش المعروف بالجيش الشعبي فى هذه العملية، بقيادة قائد كتيبة تايقر، وبمساعدة من شركة تعمل فى مجال تحديد مواقع الإحداثيات، بواسطة نظام تحديد المواقع العالمي، جي بي إس .
 
وفقا للاتفاق الذي وقعته الأطراف المتحاربة في جنوب السودان، لا بد من إعادة نشر جميع القوات العسكرية خارج جوبا، بدائرة نصف قطرها 25 كيلومترا، وهذا بعد ثلاثين يوما من توقيع الاتفاق، ويكتمل ذلك بعد تسعين 90 يوما.
 
وكان "سلفاكير مارديت"، رئيس جنوب السودان، قد رفض توقيع اتفاق السلام، الذي وقعته المعارضة من طرف واحد، في 17 أغسطس الماضي، طالبًا مهلة 15 يومًا، وعاد ليوقع بعد أيام، بحضور قادة كينيا وأوغندا والسودان وأثيوبيا، وقال سلفا كير ميارديت، خلال مراسم توقيع اتفاق السلام في العاصمة جوبا، إن "حكومته توقّع اتفاق السلام، رغم تحفظاتها عليه".
 
اقرأ أيضا
 
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان