رئيس التحرير: عادل صبري 05:01 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

علم الفاتيكان على مبنى الأمم المتحدة احتفالا بزيارة البابا

 علم الفاتيكان على مبنى الأمم المتحدة احتفالا بزيارة البابا

شئون دولية

علم الفاتيكان يرفرف على مقر الأمم المتحدة

علم الفاتيكان على مبنى الأمم المتحدة احتفالا بزيارة البابا

الأناضول 25 سبتمبر 2015 17:16

رفعت بعثة دولة الفاتيكان لدى الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، علمها فوق المقر الرئيسي للمنظمة الدولية في نيويورك، تطبيقا لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة في 10 سبتمبر الجاري، والذي نص على رفع أعلام الدول غير الأعضاء فوق مقرات ومكاتب الأمم المتحدة.


والدول غير الأعضاء في الأمم المتحدة هما، الفاتيكان وفلسطين، واللذان يتمتعان بصفة مراقب في الأمم المتحدة.

وجاء رفع علم الفاتيكان بدون أي مراسم، وقبل لحظات قليلة من وصول بابا الفاتيكان فرانسيس، لمقر المنظمة الدولية لإلقاء كلمته في الجمعية العامة في افتتاح أعمال مؤتمر القمة للتنمية المستدامة.

ومن المقرر أن يرفع الفلسطينيون علم دولتهم في مراسم كبيرة بحضور الرئيس محمود عباس، الأربعاء المقبل.

واعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة القرار العربي، الذي يجيز لدولتي فلسطين والفاتيكان، رفع علميهما فوق مقر المنظمة الدولية، حيث صوت لصالح القرار 119 دولة، مقابل اعتراض 8 دول (من بينها إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية)، وامتناع 45 دولة عن التصويت.

وفي سياق آخر، دعمت كل من مطربة البوب الشهيرة الكولومبية شاكيرا، والمطربة الأفريقية آنجليك كيدمو، الحائزة على جائزة جرامي، إلى دعوة بابا الفاتيكان فرانسيس، اليوم الجمعة، بدعم الجدول الجديد لأعمال التنمية المستدامة حتى عام 2030، ولاسيما فيما يتعلق بتعزيز ودعم حقوق الطفل.

واعتلت شاكيرا خشبة مسرح الجمعية العامة، بعد مغادرة البابا فرانسيس، عقب إنهاء كلمته، وبدأت في تقديم أغنية بعنوان "تخيل" للموسيقار الشهير جون لينيون، وهي أغنية تدعو إلى المحبة والسلام.

وقالت شاكيرا لأعضاء الجمعية العامة "نحن نعيش في عالم فيه كثير من الذين ولدوا فقراء وسيموتون فقراء، والأمر متروك لنا لكي نكون أول من نعمل على القضاء على الفقر، وتحقيق العدالة والمساواة للمحرومين على وجه الأرض".

في حين قدمت أنجيليك كيدجو، والتي تم اختيارها سفيرة للنوايا الحسنة لمنظمة اليونيسيف منذ عام 2002، أغنية حزينة بعنوان أفريقيا.

ونوهت كيدجو ممثلي الدول الأعضاء بالجمعية العامة، إلى أن "أفريقيا وأطفالها سيكونون أكبر المستفيدين من أهداف التنمية المستدامة، ولكن سيكونون أكبر الخاسرين إذا لم يلتزم قادتنا بشكل كامل بهذا البرنامج الجديد للتنمية المستدامة، من أجل السلام والرخاء".

كما ألقت ناشطة حقوق الإنسان الباكستانية، والفائزة بجائزة نوبل للسلام لعام 2014، ملالا يوسف، كلمة قصيرة أعربت فيها عن الأمل في أن يصادق ممثلو دول العالم اليوم، على الجدول الجديد لأعمال التنمية المستدامة.

وأعلن قادة وممثلو الدول الأعضاء بالجمعية العامة للأمم المتحدة (193 دولة) التزامهم بـ 17 هدفا من أجل تحقيق 3 إنجازات استثنائية في السنوات الـ 15 المقبلة، وتتمثل في القضاء على الفقر المدقع، ومحاربة عدم المساواة والظلم، وإصلاح تغير المناخ.

 

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان