رئيس التحرير: عادل صبري 03:36 صباحاً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

خطيب جمعة طهران يدعو لـ "محاكمة السعودية" بسبب حادث منى

خطيب جمعة طهران يدعو لـ محاكمة السعودية بسبب حادث منى

شئون دولية

ضحايا حادث تدافع منى - أرشيف

خطيب جمعة طهران يدعو لـ "محاكمة السعودية" بسبب حادث منى

وكالات - الأناضول 25 سبتمبر 2015 15:34

قال خطيب الجمعة في العاصمة الإيرانية طهران، آية الله "محمد إمامي كاشاني"، إنه "يجب محاكمة السعودية في المحكمة الدولية"، على خلفية حادث التدافع في مشعر "منى" أمس الخميس، الذي أدّى إلى وفاة مئات الحجاج.

وحمّل خطيب صلاة الجمعة، التي أقيمت في جامعة طهران، المملكة السعودية مسؤولية ما وصفها بـ"الكارثة"، متهماً السعودية بأنها "ليست أهلاً لإدارة الحج"، على حد تعبيره.

وأردف كاشاني "مثلما قال المرشد (خامنئي)، على السعودية أن تقر بمسؤوليتها عن الحادث، وتقبل بأن هذا العمل خطأ، وتستجوب المعنيين".

وطالب الخطيب الدول الإسلامية بـ "مراجعة المحكمة الدولية، من أجل الذين فقدوا حياتهم خلال الحادث"، وضرورة "تحديد القتلى والجرحى، وطلب جواب من السعودية بهذا الخصوص".

كما دعا الدول الإسلامية إلى "مراجعة منظمة التعاون الإسلامي، وأن تطلب توزيع مسؤولية إدارة الحج على كافة الدول الاسلامية"، مؤكدا ضرورة "تولي المنظمة إدارة الحج"، حسب رأيه.

وبحسب آخر المعلومات، فقد بلغ عدد ضحايا التدافع الذي وقع أمس، 717 قتيلا على الأقل، فضلا عن إصابة 887 حاجاً بجروح.

وكان رئيس مؤسسة الحج والزيارة الإيراني "سعيد أوحدي"، أعلن اليوم ارتفاع أعداد الضحايا الإيرانيين إثر حادثة تدافع الحجيج في منى أمس، إلى 131 قتيلا، فضلا عن إصابة 85 آخرين، بحسب ما نقل عنه التلفزيون الرسمي.


 


 

اقرأ أيضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان