رئيس التحرير: عادل صبري 02:18 مساءً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

"اللهم احفظ بوركينا فاسو".. دعاء مسلمي بنين في عيد الأضحى

"اللهم احفظ بوركينا فاسو".. دعاء مسلمي بنين في عيد الأضحى

وكالات 25 سبتمبر 2015 01:35

تخلّل الدعاء بأن يعمّ السلام بوركينا فاسو، صلاة العيد، التي أقامها أمس الخميس، مسلمو بنين، في وقت شهد فيه هذا البلد الأفريقي انقلابا فجّر أزمة سياسة وأمنية في طريقها نحو الانفراج.

وفي خطبة صلاة العيد، صدحت حناجر المصلّين مردّدة دعاء إمام المسجد المركزي، الحاج إدريسو بوكاري، بمنطقة "هوييهو" بكوتونو، العاصمة الاقتصادية لبنين: "اللهم احفظ بوركينا فاسو من الاضطرابات والعنف والمواجهات والحرب الأهلية"، مضيفا: "ينبغي أن نبقى لحمة واحدة، ونظهر تضامننا مع إخواننا المسلمين في هذا البلد".

وتابع الإمام متوجّها إلى الآلاف من المصلّين قائلا إنّ "افريقيا ليست في حاجة إلى المزيد من الحروب والعنف، لأنّ هذا يعمّق من الألم بدل مداواته، على البوركينيين أن يتسلّحوا بقيم الصفح والمغفرة والحبّ، لتجنيب السكان أضرارا بشرية ومادية يصعب جبرها في معظم الأحيان".

وبالنسبة للإمام، فإنّه يتعيّن على المسلمين الأفارقة، تماما مثل رؤساء دول المجموعة الاقتصادية لغرب افريقيا (لعبت دور الوساطة في الأزمة البوركينية الأخيرة) "الانخراط ضمن مساعي إنهاء الأزمة في بوركينا فاسو، من خلال الصلاة والابتهال إلى الله طلبا لسرعة الوصول إلى مخرج".

ولفت إلى أنّ "ما يحدث هناك يهم جميع بلدان المنظمة الاقليمية، بما أننا جيمعا إخوة في الله".

وفي تصريح للأناضول، قال رامانو أبوباكاري، وهو أحد المصلّين، أنّ "عيد الإضحى يعتبر من أهم المناسبات الدينية في الإسلام، فهي تمنحنا الأمل وتكرس فينا مبادئ التضامن والتآزر ونبذ العنف".

ويمثّل المسلمون حوالي 24.4 % من سكان بنين البالغ عددهم  10 ملايين شخص، حسب الإحصائيات الرسمية.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان