رئيس التحرير: عادل صبري 05:22 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

المسلمون يؤدون صلاة العيد في مختلف بقاع الأرض

المسلمون يؤدون صلاة العيد في مختلف بقاع الأرض

شئون دولية

صلاة العيد في مصر

المسلمون يؤدون صلاة العيد في مختلف بقاع الأرض

وكالات 24 سبتمبر 2015 08:35

مع حلول صباح اليوم الأول من عيد الأضحى المبارك، أدى المسلمون، في بقاع مختلفة من العالم صلاة العيد، وتبادلوا التهاني بحلوله.

ففي أستراليا، توجه المسلمون إلى المساجد، اليوم الخميس، من أجل أداء الصلاة، قبل إخوانهم في البلدان الأخرى لفارق التوقيت. وصلى المسلمون صلاة الفجر أولًا في مسجد "ميداو هايتس" في مدينة ملبورن، وبعد ذلك استمعوا للخطبة وأدوا صلاة العيد.

وفي تركيا، بدأ المسلمون أداء صلاة العيد في عدد من الولايات، وعلى رأسها العاصمة أنقرة ومدينتي اسطنبول وإزمير. وشهد مسجد "الأمة"، الواقع داخل المجمع الرئاسي في العاصمة أنقرة، توافدًا كبيرًا للمصلين، فيما ملأ المصلون جنبات مسجد الحصار التاريخي في مدينة إزمير، وأدوا الصلاة ثم استمعوا للخطبة. كما أدى الأتراك الصلاة في ولايتي ملاطيا ودنيزلي، وعقب الصلاة تبادل المصلون التهاني مع أقاربهم بحلول العيد.

كما أدى اللاجئون السوريون صلاة العيد في المخيمات المقامة في عدد من الولايات التركية، في أجواء لم تخل من مرارة استقبال العيد بعيدًا عن الوطن.

وفي أذربيجان، توافد المسلمون على مساجد "اجدر بيك"، و"ليزغي"، و"غاراجوكور"، و"تيزيبير"، وأدى البعض منهم الصلاة في صحون المساجد بسبب الازدحام، وتجمع حوالي 10 آلاف مصلٍّ في مسجد وقف الديانة التركية، وتبادلوا التهاني بحلول العيد عقب الصلاة.

واستقبل المسلمون الصينيون عيد الأضحى المبارك بفرح، وتوجهوا إلى المساجد التي لم تستوعبهم، فأدوا الصلاة خارجها في الشوارع الرئيسية. وتوافد المسلمون على مسجد "هوشي"، أحد أكبر المساجد في مدينة شنغهاي، المركز الاقتصادي والمالي في شرقي البلاد، وعقب انتهاء الصلاة تبادلوا تهاني العيد.

أما في قيرغيزيا فأدى عشرات الآلاف من المصلين صلاة العيد، كما جرت عليه العادة في كل عام، في ميدان لينين، ثاني أكبر ميدان في البلاد، أمام مبنى رئاسة الوزراء.

وفي أفغانستان أدت حشود المصلين صلاة عيد الأضحى في المسجد الأخضر بمدينة مزار شريف، إحدى أكثر المدن الأفغانية اكتظاظًا بالسكان. وشهد محيط المسجد تدابير أمنية مشددة، وتبادل المصلون بعد الخروج من المسجد تهاني العيد.

وفي إيران، أمّ عضو هيئة الرئاسة في مجلس خبراء القيادة، آية الله سيد أحمد خاتمي، المصلين لأداء صلاة العيد في حرم جامعة طهران، بمشاركة بعض السياسيين والقادة العسكريين الكبار.

وملأ المسلمون في بلدان منطقة البلقان المساجد، وتوافدوا إليها لأداء الصلاة في كل من البوسنة ومقدونيا وألبانيا وصربيا وكوسوفو وكراواتيا والجبل الأسود.

وفي أندونيسيا، أدى حوالي 300 ألف مسلم صلاة عيد الأضحى المبارك، في جامع الاستقلال بالعاصمة جاكرتا، والذي يتسع لـ 250 ألف مصلٍ فقط. ونظرا لعدم استيعاب المسجد لهم أدى قسم من الإندونيسيين صلاتهم في الطرقات المحيطة بحرم الجامع الذي يتألف من أربعة طوابق، ويعد رابع أكبر مسجد في العالم.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان