رئيس التحرير: عادل صبري 02:13 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

منع نشيد الحملة الانتخابية للعدالة والتنمية التركي لـ"صبغته الدينية"

منع نشيد الحملة الانتخابية للعدالة والتنمية التركي لـصبغته الدينية

شئون دولية

أحمد داوود اوغلو، رئيس الوزراء التركي

منع نشيد الحملة الانتخابية للعدالة والتنمية التركي لـ"صبغته الدينية"

وكالات - أ ف ب 23 سبتمبر 2015 20:06

منع المجلس الاعلى الانتخابي التركي نشيد الحملة الانتخابية لحزب العدالة والتنمية بزعامة الرئيس رجب طيب أردوغان للانتخابات المبكرة في الاول من نوفمبر لاعتباره ذا صبغة دينية.

 

واتخذ المجلس قراره بناء على شكوى تقدم بها نائب من المعارضة. وقال احد نواب حزب العدالة والتنمية بكير بوزداغ على حسابه على تويتر ان المجلس الانتخابي اعتبر ان كلمات النشيد "تستغل رمزا دينيا لاغراض سياسية".

 

ويتضمن شريط الحملة الدعائي الذي اعلن الاثنين تحت عنوان "هيدي بسم الله" او "بالله نهتدي" على خلفية مشاهد من الحياة اليومية مستوحيا كلامه من النصوص الدينية.

 

ويمنع القانون التركي استخدام الرموز الدينية في الحملات التلفزيونية.

 

واعرب بكير بوزداغ عن اسفه لقرار المجلس الانتخابي ولكنه قال ان حزبه سيحترمه و"لكننا سنواصل حملتنا ونبدأ كل اجتماعاتنا بالقول هيدي بسم الله".

 

وكان المجلس الانتخابي منع في 2014 للسبب نفسه شريط فيديو لحزب العدالة والتنمية خلال حملة اردوغان للفوز بالرئاسة، وكان الشريط يتضمن دعوة المؤذن الى الصلاة.

 

وتمتلى خطابات اردوغان بالعبارات الدينية ويتهمه خصومه السياسيون ب"اسلمة" تركيا التي تعتمد دستورا علمانيا منذ قيام الجمهورية في 1923.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان