رئيس التحرير: عادل صبري 03:03 صباحاً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

رئيس السي آي ايه السابق: يجب فرض منطقة حظر جوي بسوريا

رئيس السي آي ايه السابق: يجب فرض منطقة حظر جوي بسوريا

شئون دولية

رئيس سي آي ايه السابق ديفيد بترايوس

رئيس السي آي ايه السابق: يجب فرض منطقة حظر جوي بسوريا

وكالات 23 سبتمبر 2015 09:34

دعا رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي ايه) السابق ديفيد بترايوس أمس الثلاثاء الولايات المتحدة، إلى أداء دور أكبر في الأزمة السورية، بما في ذلك فرض مناطق حظر جوي لمنع طائرات النظام من إلقاء البراميل المتفجرة.


وفي كلمة أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأمريكي قال بترايوس إن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لقتال تنظيم داعش، لم يحقق تقدماً "كافياً" في العراق وسوريا، مؤكداً أن الحرب في سوريا هي "كارثة بحجم تشرنوبيل لكن على المستوى الجيوسياسي".

وأضاف أن "تداعيات انهيار سوريا قد تبقى ماثلة لفترة طويلة، وكلما سمحنا لتلك الحرب بأن تستمر لفترة أطول، كان الضرر أكثر فداحة".

وأكد بترايوس أن واشنطن تملك القدرة على لجم طائرات النظام السوري عن إلقاء القنابل من الطائرات على السكان المدنيين، وقال إن "المشاكل في سوريا لا يمكن حلها بسرعة، لكن هناك خطوات يمكن للولايات المتحدة وللولايات المتحدة وحدها أن تتخذها لتحدث فرقاً".

وتأتي تصريحات بترايوس بعد أيام على انتقادات وجهتها اللجنة نفسها للاستراتيجية الأمريكية ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق.

وكان بترايوس أشرف على زيادة عدد القوات الأمريكية في العراق في 2007، ويعيد إليه القادة الأمريكيون الفضل في إنقاذ الجهود الحربية المتعثرة في ذلك البلد.

واستقال بترايوس من منصبه في السي آي ايه في 2012 على إثر فضيحة العام الماضي، اعترف فيها باطلاع عشيقته وكاتبة سيرته على أسرار.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان