رئيس التحرير: عادل صبري 01:06 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

البنتاجون يرحل معتقلاً سعودياً من جوانتانامو إلى بلاده

البنتاجون يرحل معتقلاً سعودياً من جوانتانامو إلى بلاده

شئون دولية

معتقل جوانتانامو

البنتاجون يرحل معتقلاً سعودياً من جوانتانامو إلى بلاده

وكالات - الأناضول 22 سبتمبر 2015 22:50

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، أمس الثلاثاء، عن ترحيلها للمواطن السعودي "عبد الرحمن شلبي" إلى بلاده بعد أن أمضى قرابة العقد داخل معتقل غوانتانامو.

 

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الامريكية "بيتر كوك"، أمس إن مجلس المراجعة الدورية المختص بدراسة قضايا المعتقلين المشمولين بعملية النقل خارج غونتانامو وجد أن "شلبي لم يعد يشكل تهديداً كبيراً على أمن الولايات المتحدة".

 

هذا ولم يدلِ المتحدث الرسمي بأي تفاصيل أخرى عن عملية الأفراج، إلا أن "شلبي" الذي ألقي القبض عليه عام 2002 وأودع المعتقل سيء الصيت، بتهمة علاقته القريبة من الزعيم السابق لتنظيم القاعدة "أسامة بن لادن"، قد أمضى قرابة 9 سنوات في إضرابٍ عن الطعام تم خلالها ممارسة التغذية القسرية عليه، بحسب بيان لمحاميه.
 

وتحاول الإدارة الأمريكية إغلاق غوانتانامو إلا أنها تواجه معارضة شديدة من الكونغرس، بسبب ما يصفونه "مخاوف أمنية" من عودة المعتقلين المنقولين منه إلى بلدان أخرى إلى العمل المسلح ضد الولايات المتحدة، ومخاوف كذلك من أن نقل الأشد خطراً منهم، إلى داخل أمريكا سيشجع الجماعات المسلحة على تنفيذ عمليات داخل البلاد.
 

وبنقل "شلبي" بلغ عدد المعتقلين المتبقين داخل السجن الذي تم إنشاؤه عقب أحداث 11سبتمبر 2001، 114 معتقلاً من أصل 800 كانوا يقبعون فيه سابقاً.
 

ونقلت واشنطن منذ يونيو الماضي 17 سجيناً إلى سلطنة عمان و3 إلى القاهرة في ابريل وواحد إلى المغرب السبوع الماضي.

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان