رئيس التحرير: عادل صبري 01:00 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

وزراء داخلية الاتحاد الأوروبي يبحثون اليوم توزيع اللاجئين

وزراء داخلية الاتحاد الأوروبي يبحثون اليوم توزيع اللاجئين

شئون دولية

علم الاتحاد الأوروبي

وزراء داخلية الاتحاد الأوروبي يبحثون اليوم توزيع اللاجئين

وكالات 22 سبتمبر 2015 11:08

يلتقي وزراء داخلية الاتحاد الأوروبي الثلاثاء في مسع جديد للتوصل إلى اتفاق بشأن إعادة توزيع 120 ألف طالب لجوء بين دول الاتحاد ، وسط ضغوط متزايدة على أوروبا للتوصل إلى حل معقول لأزمة الهجرة التي تشهدها.

وقال وزير خارجية لوكسمبورج جان أسيلبورن ، الذي يترأس محادثات الثلاثاء نظرا لتولي بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي :”اليوم سيكون مهما في بروكسل .. جميعنا يدرك أنه يتعين علينا التوصل إلى حل أوروبي مشترك”.

وتعاني القارة من أكبر موجة هجرة ولجوء منذ الحرب العالمية الثانية ، معظمهم فارون من الحروب في دول مثل سورية.

وتواجه دول في التكتل الأوروبي دعوات لإبداء التضامن مع الدول الأعضاء الأكثر تضررا بتحمل حصة من طالبي اللجوء. ورغم أن هناك تأييدا للفكرة ، إلا أن الجدل لا يزال يحتدم بين حكومات دول الاتحاد حول كيفية توزيع الحصص.

ويخشى البعض من أن الاتفاق على كيفية التوزيع الطارئ لـ 120 ألف طالب لجوء ، وهو الأمر الذي يأتي بعد الاتفاق بالفعل على نقل 40 ألفا من اليونان وإيطاليا ، سوف يرثي سابقة لخطة توزيع دائمة وثابتة تسعى بروكسل إلى التوصل إليها.

وسيبحث الوزراء موضوعات شائكة كأعداد طالبي اللجوء التي يتعين على كل دولة من دول الاتحاد استقبالها ومن أي من الدول الأعضاء سيتم نقلهم وما إذا كان من الممكن أن تقوم الدول التي لا تستطيع استقبال لاجئين بدفع مساهمات مالية.

وتأتي محادثات الوزراء قبل يوم واحد من قمة استثنائية لقادة دول الاتحاد من المتوقع أن تركز على المخاوف الأوسع من الهجرة. وإذا ما فشل الوزراء في التوصل إلى اتفاق ، فإن الجدل بشأن إعادة التوزيع سينتقل على الأرجح إلى القمة.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان