رئيس التحرير: عادل صبري 08:26 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

7 زعماء بالكونغو ينددون بتصرفات الرئيس لـ"التشويش" على الانتخابات

7 زعماء بالكونغو ينددون بتصرفات الرئيس لـالتشويش على الانتخابات

شئون دولية

جوزيف كابيلا

7 زعماء بالكونغو ينددون بتصرفات الرئيس لـ"التشويش" على الانتخابات

وكالات 15 سبتمبر 2015 17:32

ندّد 7 من زعماء الأحزاب السياسية للتحالف الحاكم في الكونغو الديمقراطية، بتصرّفات الرئيس، جوزيف كابيلا، التي "تتعمّد التشويش على مواعيد الانتخابات القادمة، سعيًا وراء البقاء في الحكم إلى ما بعد نوفمبر المقبل، الحدّ الزمني لولايته الرئاسية الثانية".

 

جاء ذلك في خطاب مُوقع عن ممثّلين لزعماء الأحزاب السبعة، توجهوا به إلى كابيلا، اليوم الثلاثاء، واصفين محاولاته لإثارة الخلافات حول موعد الانتخابات الرئاسية المقرّرة في 25 أكتوبر القادم، بـ"السياسة الانتحارية".

 

وكتب زعماء الأحزاب لكابيلا "السياسة الحالية تبدو لنا انتحارية، وخطورة الوضع والمخاطر التي تطرحها على مستقبل الكونغو الديمقراطية تستدعي مبادرات شجاعة سواء من قبلكم أو من طرف الأغلبية الرئاسية".

 

والثلاثاء الماضي، أصدرت المحكمة الدستورية في الكونغو الديمقراطية، حكمًا يفرض على الهيئة المستقلة للانتخابات، تنظيم انتخابات المحافظين قبل الانتخابات الأخرى، وطلبت من الحكومة تمكين الهيئة من جميع الوسائل اللازمة لتفعيل هذا القرار، رغم أنّ الأجندة الانتخابية التي أعلنت عنها لجنة الانتخابات، في 12 فبراير الماضي، حدّدت يوم 25 أكتوبر القادم موعدًا للانتخابات البلدية والمحلية، ونوفمبر الثاني المقبل موعدًا للانتخابات الرئاسية، و17 يناير المقبل موعدًا لانتخابات مجلس الشيوخ، و31 من الشهر نفسه لانتخابات المحافظين ونوّابهم.

 

ويرى زعماء الأحزاب السبعة من التحالف الرئاسي أنّ تغيير مواعيد الأجندة الانتخابية إنما يهدف لمنح كابيلا، الماسك بزمام الحكم في البلاد منذ 2006، حيّزا زمنيًا إضافيًا، لتعديل المادة 220 من الدستور الكونغولي، والتي تحدّ الولايات الرئاسية باثنتين، ما يعني أنّ كابيلا لم يعد لديه الحقّ قانونا، في الترشّح للانتخابات القادمة.

 

وفي الأثناء، دعت 10 أحزاب معارضة إلى مسيرة اليوم الثلاثاء بالعاصمة كنشاسا، احتجاجًا على المناورات التي يقوم بها النظام سعيًا وراء الاحتفاظ بالسلطة.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان