رئيس التحرير: عادل صبري 05:02 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

أوباما: الخطاب المناهض للهجرة ليس أمريكيا

أوباما: الخطاب المناهض للهجرة ليس أمريكيا

شئون دولية

باراك أوباما

أوباما: الخطاب المناهض للهجرة ليس أمريكيا

وكالات 15 سبتمبر 2015 04:44

قال الرئيس الامريكي باراك أوباما الاثنين إن الخطاب المناهض للمهاجرين في الحملة الانتخابية الرئاسية الحالية “ليس امريكيا”، مستهدفا بذلك دون ان يسميه الملياردير دونالد ترومب الذي يتصدر استطلاعات الرأي في المعسكر الجمهوري.

واضاف “ان كل هذه المشاعر المناهضة للمهاجرين القائمة حاليا في النقاش السياسي، تتعارض مع ما نحن عليه (..) لانه وباستثناء من ولد امريكيا فان اسرتكم قادمة من مكان آخر”.

وشدد في حوار مع طلبة في مدينة موان (ايوا-وسط) على ان “الكثير من الناس اتوا من كافة انحاء اوروبا وآسيا ووسط امريكا أو افريقيا”.

وكثف ترومب تصريحاته المدوية بشان الهجرة وفرض هذا الملف كاحد اهم قضايا بداية الحملة الانتخابية داخل المعسكر الجمهوري.

وكان قال لدى اطلاق حملته في  يونيو “حين ترسل لنا المكسيك اناسا لا ترسل افضل ما لديها بل ترسل من يتسببون في مشاكل. ومن يجلبون معهم المخدرات والجريمة ، انهم مغتصبون”.

كما اقترح المرشح الجمهوري التراجع في الحقوق الناجمة اليا من الولادة على التراب الامريكي وهي حجر الزاوية في القانون الامريكي حيث تضمن المواطنة لاي طفل يولد في الاراضي الامريكية.

ودون ان يسمي احدا ندد اوباما بمن يتحدثون بتحسر عن الهجرة القديمة باعتبارها عصرا ذهبيا للتنديد بالهجرة الحالية. وقال “حتى مع كوننا دولة قانون فانه لا يمكن الزعم انه قبل مئة عام كانت عملية الهجرة منسابة بلا صدامات”.

واضاف “يمكن ان نجري نقاشا مشروعا حول نظام هجرة يكون منصفا وضمن احترام القانون”.

وتابع “لكن حين اسمع البعض يتحدث كما لو ان هؤلاء الاطفال مختلفون عن اطفالي، او انهم بمعنى ما اقل جدارة باحترامنا واهتمامنا، فاني اعتقد ان هذا ليس امريكيا”.

وجعل اوباما من اصلاح نظام الهجرة احد ابرز وعوده الانتخابية في حملة 2008 لكنه وجد معارضة من الكنغرس الذي يهيمن عليه الجمهوريون.

وفي نهاية 2014 قدم دون المرور باعضاء مجلس الشيوخ او مجلس النواب، سلسة من المراسيم توفر منح وضع قانوني لنحو خمسة ملايين شخص في وضع غير قانوني.

واصبح يحق لكل مقيم بشكل غير قانوني منذ اكثر من خمس سنوات في الولايات المتحدة ولديه طفل ولد فيها او يملك وضع مقيم دائم ، ان يطلب ترخيصا في العمل لمدة ثلاث سنوات.

وهناك نحو 11 مليون شخص بينهم عدد كبير من المكسيكيين، يعيشون ويعملون سرا في الولايات المتحدة، بعضهم منذ سنوات طويلة.

أخبارذات صلة:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان