رئيس التحرير: عادل صبري 03:41 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

أرينج: وضع شروط مسبقة لتشكيل حكومة غيرصحيح

أرينج: وضع شروط مسبقة لتشكيل حكومة غيرصحيح

شئون دولية

نائب رئيس الوزراء التركي بولند أرينج

أرينج: وضع شروط مسبقة لتشكيل حكومة غيرصحيح

وكاﻻت 12 يونيو 2015 15:47

 

قال نائب رئيس الوزراء التركي “بولند أرينج”، اليوم الجمعة، إن المفهوم الذي تتبناه بعض الأحزاب السياسية في البلاد، بوضع شروط أو خطوط حمراء للدخول في ائتلافات من أجل تشكيل الحكومة الجديدة، لا يعبّر عن نهج صحيح.

وفي ردّه اليوم الجمعة، على أسئلة للصحفيين في مدينة إسطنبول التركية، حول سيناريوهات تشكيل حكومة ائتلافية في البلاد، أوضح أرينج أن المفهوم الذي تتبناه بعض الأحزاب السياسية في البلاد، المستند إلى وضع شروط أو خطوط حمراء للدخول في ائتلافات من أجل تشكيل الحكومة الجديدة، “لا يعبر عن نهج صحيح”، معتبراً أن “أي سياسي واثق من نفسه لا يتّبع هذا المفهوم”.
 

وأضاف نائب رئيس الوزراء أن بعض وسائل الإعلام “تتداول في الوقت الراهن، أنباء عن مواقف الاحزاب السياسية لا تتوافق مع الحقائق”، مؤكداً على ضرورة عدم الأخذ بالتصريحات غير الصادرة عن رؤساء الأحزاب أو صُناع القرار فيها.
 

ولفت أرينج إلى أن إجراء انتخابات مبكرة -في حال لم يتم تشكيل حكومة ائتلافية- هو “حق كفله الدستور”، إلا أن الأولوية الآن هي في بحث إمكانات تشكيل حكومة قوية في أسرع وقت، تتولى القيام بمتابعة شؤون البلاد الاقتصادية والسياسية وما إلى ذلك من الأمور المتعلقة بالجمهورية التركية، مشدداً على ضرورة بذل المزيد من الجهود في هذا الصدد. 
 

وشهدت تركيا، الأحد الماضي، إجراء انتخابات تشريعية، فاز فيها حزب العدالة والتنمية الحاكم بالمركز الأول، وبلغت نسبة أصواته 40.87٪ خولته الفوز بـ 258 مقعدًا في البرلمان، من أصل 550 إجمالي مقاعد البرلمان، لكنه لم يحقق الأغلبية التي تمكنه من تشكيل الحكومة منفردًا، بحسب نتائج أولية أعلنت عنها اللجنة العليا للانتخابات الثلاثاء الماضي.
 

وأوضحت اللجنة في بيانها الذي نشرته، الثلاثاء الماضي، أن حزب الشعوب الديمقراطي تخطى لأول مرة، الحاجز الانتخابي (10%)، بحصوله على 13.12% من الأصوات.
 

وذكر البيان أن حزب الشعب الجمهوري حلّ في المركز الثاني بنسبة 24.95%، بينما حصل حزب الحركة القومية على 16.29%، فيما حصلت الأحزاب الأخرى والمرشحون المستقلون على 4.77%. 
 

وقبل الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، الثلاثاء الماضي، استقالة حكومة رئيس الوزراء “أحمد داود أوغلو”، لعدم حصول حزبه على الأغلبية التي تمكنه من تشكيل حكومة بمفرده.
 

وتدخل تركيا في هذه الأثناء، خضم مرحلة حرجة مدتها 45 يومًا، لتشكيل حكومة جديدة، على ضوء نتائج الانتخابات البرلمانية، بعد أن عجزت كافة الأحزاب المشاركة فيها، من الحصول على نسبة من الأصوات، تخولها تشكيل حكومة بمفردها.

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان