رئيس التحرير: عادل صبري 04:49 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

محكمة إسبانية تغلق ملف "أسطول الحرية"

محكمة إسبانية تغلق ملف أسطول الحرية

شئون دولية

سفينة اسطول الحرية

محكمة إسبانية تغلق ملف "أسطول الحرية"

وكاﻻت 12 يونيو 2015 14:03

أعلن المدعي العام الإسباني “خوزيه دي لا ماتا” إغلاق ملف قضية “مافي مرمرة” بشأن الاعتداء الإسرائيلي على السفينة عام 2010، وتوصية الحكومة بتسليم القضية إلى نيابة المحكمة الجنائية الدولية.

 

وقال ماتا في بيان صحفي، إن الإصلاحات القانونية التي صدرت في مارس 2014 قلّصت صلاحيات المحاكم الإسبانية المحلية بشأن النظر في القضايا الدولية، ما اضطرته لإغلاق ملف السفينة التركية.
 

وأضاف المدعي العام أنه رغم إغلاق الملف، إلا أن النيابة تتمكن من فتحها مرة أخرى في حال وطأت أقدام رئيس الوزراء الإسرائيلي وعدد من المسؤولين الإسرائيليين الأراضي الإسبانية.
 

وأوضح ماتا أنه سيرسل كافة الأوراق المتعلقة بالقضية إلى وزارة العدل الإسبانية، قائلا: “أوصي الحكومة برفع القضية إلى المحكمة الجنائية الدولية، ربما تقرر ذلك يومًا ما”. 
 

يذكر أن قوات تابعة لسلاح البحرية الإسرائيلية، هاجمت بالرصاص الحي والغاز سفينة “مافي مرمرة” (مرمرة الزرقاء) أكبر سفن أسطول الحرية الذي توجّه إلى قطاع غزة لكسر الحصار منتصف عام 2010، وكان على متنها أكثر من 500 متضامن معظمهم من الأتراك، وذلك أثناء إبحارها في المياه الدولية، في عرض البحر المتوسط، ما أسفر عن مقتل 10 من المتضامنين الأتراك، وجرح 50 آخرين.

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان