رئيس التحرير: عادل صبري 07:00 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مسؤول روسي: موسكو متمسكة بمبدأ التعامل بالمثل بشأن العقوبات

مسؤول روسي: موسكو متمسكة بمبدأ التعامل بالمثل بشأن العقوبات

شئون دولية

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.jpg

مسؤول روسي: موسكو متمسكة بمبدأ التعامل بالمثل بشأن العقوبات

أ ش أ 11 يونيو 2015 16:26

أعلن دميتري بيسكوف الناطق باسم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أنَّ روسيا متمسكة بمبدأ التعامل بالمثل، فيما يتعلق بمسألة العقوبات، مشدِّدًا على أنَّها لن تترك أي خطوات عقابية ضدها من دون رد.

وقال بيسكوف، وفق ما نقلته وكالة أنباء "سبوتنيك"، الخميس: "روسيا أشارت مرارًا فيما يتعلق بأمور العقوبات، إلى التمسك بمبدأ التعامل بالمثل، وطبعًا على أساس التعامل بالمثل فإنَّّ أي خطوات عقابية لن تبقى من دون رد".
 

بدوره، أوضح مصدر في وزارة الخارجية الروسية، أنَّ احتمال تمديد الاتحاد الأوروبي للعقوبات ضد روسيا لا يحفز موسكو على إعادة النظر في موقفها حيال إجراءات الرد.
 

وقال المصدر: "هذا لا يعطي أي حوافز لنعيد النظر في موقفنا المبدئي، القيادة الروسية لديها مجموعة كاملة من الخيارات المتعددة للرد التي تستعمل لتخفيف الضرر من العقوبات وإعطاء الدفع للإنتاج المحلي".
 

وتكرَّر الحديث عن تجديد أو تشديد العقوبات الأوروبية والأمريكية ضد روسيا، خلال قمة مجموعة "السبع" الأخيرة في ألمانيا، حيث أكد زعماء "السبع الكبار" استعدادهم لتشديد العقوبات ضد روسيا، والأمر يتعلق بالوضع في أوكرانيا، كما اشترطت مجموعة "السبع" وغيرها من البلدان الغربية أنَّ رفع العقوبات قد يجري في حال تنفيذ جميع بنود اتفاق مينسك المؤرخ بـ12 فبراير الماضي.


وأشار مندوب لوكسمبورج لدى الاتحاد الأوروبي، كريستيان براون، أنَّ بلاده، بصفتها الرئيسة المقبلة للاتحاد الأوروبي، تتوقع قرارًا بتمديد العقوبات ضد روسيا، سيتم اتخاذه في قمة الاتحاد الأوروبي في نهاية يونيو الجاري، وأنَّه يجب تمديدها لستة أشهر أخرى حتى نهاية يناير 2016.
 

وتنتهي مدة سريان العقوبات الاقتصادية ضد روسيا في نهاية يوليو 2015، فيما ستعقد قمة الاتحاد الأوروبي في 25، و26 يونيو الحالي.
 

ومن المقرر أن تترأس لوكسمبورج، الاتحاد الأوروبي في الفترة من يوليو المقبل حتى نهاية ديسمبر عام 2015 الجاري.
 


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان