رئيس التحرير: عادل صبري 02:17 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

تركيا تترقب 45 يومًا حرجًا من مداولات تشكيل حكومة

تركيا تترقب 45 يومًا حرجًا من مداولات تشكيل حكومة

شئون دولية

البرلمان التركي

عقب الانتخابات

تركيا تترقب 45 يومًا حرجًا من مداولات تشكيل حكومة

وكالات 08 يونيو 2015 15:04

تدخل تركيا في هذا الأثناء، خضم مرحلة حرجة مدتها 45 يومًا، لتشكيل حكومة جديدة، على ضوء نتائج الانتخابات البرلمانية، التي جرت أمس، ولم تمكّن أي من الأحزاب المشاركة فيها، من الحصول على نسبة من الأصوات، تخوله تشكيل حكومة بمفرده.

 

وأشار مراقبون، اليوم الإثنين، أن أمام مجلس الأمة الكبير (البرلمان)، روزنامة عمل حافلة، تبدأ اعتبارًا من الأسبوع الحالي. حيث تلتئم الجمعية العامة للبرلمان، برئاسة النائب الأكبر سنًّا، في اليوم الخامس عقب إعلان اللجنة العليا للانتخابات عن النتائج الرسمية في التلفزيون الحكومي، ليؤدي النواب اليمين الدستوري، ثم تبدأ الترشيحات لمنصب رئيس البرلمان في الأيام الخمس الأولى، عقب أداء اليمين، وتجري الانتخابات في الأيام الخمس التالية.
 

 

تشكيل الحكومة
 

وأضاف المراقبون أن هناك ثلاث سيناريوهات محتملة، تنتظر تركيا في المرحلة القادمة، أولها تشكيل حكومة ائتلافية بين الأحزاب التي تمكنت من دخول البرلمان، والثاني تشكيل حكومة أقلية، والثالث التوجه إلى انتخابات نيابية مبكرة. ومن المنتظر أن يقدم رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو، استقالة مجلس الوزراء إلى الرئيس، رجب طيب أردوغان، الذي سيطلب من الحكومة الاستمرار في أداء مهامها، إلى حين تشكيل حكومة جديدة.

ولفت المراقبون إلى أن الرئيس التركي سيكلّف رئيس الحزب صاحب عدد المقاعد الأعلى في البرلمان، أو أي عضو في الحزب بتشكيل الحكومة التركية الـ 63، في حين سيتوجب على الحزب تشكيل الحكومة الجديدة خلال 45 يومًا، وفقًا للدستور التركي.
 

ونوه المراقبون إلى أن سيناريو تشكيل حكومة ائتلافية، هو السيناريو الأبرز في هذه المرحلة، لكون حزب العدالة والتنمية، صاحب أكبر عدد من المقاعد، لم يتمكن من الحصول على 276 مقعدًا، وهو النصاب اللازم لحصول الحكومة على ثقة البرلمان.
 

وأشار المراقبون إلى أن داود أوغلو سيجري مباحثات مع الأحزب السياسية الثلاثة الأخرى في البرلمان، (حزب الشعب الجمهوري، حزب الحركة القومية، حزب الشعوب الديمقراطي)، من أجل تشكيل الحكومة الجديدة. وفي حال عدم تمكن داود أوغلو من تشكيل الحكومة، يمكن لرئيس الجمهورية أن يكلف آخر بذلك.
 

وأضاف المراقبون أن عدم حصول مجلس الوزراء المشكّل على ثقة البرلمان، سيعني تشكيل مجلس وزراء جديد خلال 45 يومًا، وفي حال عدم تشكيل المجلس الجديد أو عدم حصوله على الثقة، وقتها يحق لرئيس الجمهورية اتخاذ قرار، بالاستشارة مع رئيس البرلمان، لإجراء انتخابات جديدة.
 

ووفقًا للدستور فإن على مجلس الوزراء تقديم استقالته، في حال تم اتخاذ القرار بالتوجه إلى انتخابات جديدة، فيما يقوم رئيس الجمهورية بتعيين رئيس وزراء لتشكيل مجلس وزراء مؤقت، خلال 5 أيام من الإعلان عن قرار إجراء انتخابات جديدة في الجريدة الرسمية، دون الحصول على ثقة البرلمان. ويعمل المجلس المؤقت خلال فترة الانتخابات وإلى حين التئام البرلمان عقب الانتخابات. 
 

وجرت الانتخابات النيابية التركية، أمس الأحد، بمشاركة 20 حزبًا و165 مرشحًا مستقلًا، ووفق النتائج غير الرسمية للانتخابات، بلغ عدد نواب "العدالة والتنمية"  258 نائبا، و"الشعب الجمهوري" 132 نائبا، و"الحركة القومية" 80 نائبا، و"الشعوب الديمقراطي" 80 نائبا.  

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان