رئيس التحرير: عادل صبري 01:43 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

سيناتور أمريكي: مقتل ألف داعشي شهريا إنجاز كاذب

سيناتور أمريكي: مقتل ألف داعشي شهريا إنجاز كاذب

شئون دولية

عناصر داعش

سيناتور أمريكي: مقتل ألف داعشي شهريا إنجاز كاذب

وكالات 07 يونيو 2015 10:02

اعتبر السيناتور الأمريكي رايان زينك، أن ما يجري في العراق والحرب التي يشنها التحالف الدولي بقيادة أمريكا ضد تنظيم الدولة الإسلامية أو ما يُعرف بـداعش  يذكرنا بالحرب في فيتنام.

 

ويأتي تصريح النائب بمجلس الشيوخ الأميركي ردًّا على إعلان قائد القوات الجوية المشتركة في القيادة المركزية الفريق الطيار “جون هيسترمان”، أن حملة التحالف أدت إلى مقتل “أكثر من ألف” عنصر من “داعش” كمعدل شهري.
 

وتساءل “زينك” في مقابلة مع محطة “CNN”، السبت، “كيف استطعنا الحصول على أرقام مثل مقتل عشرة آلاف عنصر بالدولة الإسلامية منذ بدء الحملة؟ ليس لدينا أي قوات على الأرض يمكنها التحقق من هذه الأرقام، عملياتنا الاستخباراتية تتم من الجو.. هذه الأرقام هي مجرد تخمينات على أحسن الأحوال”.

 

وقال الجنرال “هيسترمان”، في مؤتمر صحفي عقده بمقر “البنتاغون”، الجمعة، إن “القوات الجوية لم تكن فعالة فحسب بل تمكنت في الواقع من جعل كل نصر في ساحة المعركة ممكنا، فهي قد ساعدت القوات البرية على استعادة أراضٍ وقتلت أكثر من 1000 من مقاتلي عدونا (الدولة الإسلامية) شهرياً، وقضت على معظم قدرات التنظيم على تكرير النفط”.
 

لكن السيناتور “زينك” أكد أن “ما نراه هو أن تنظيم الدولة الإسلامية معقد، لديهم منظومة تعمل كالوزارات، لديهم وزراء للدفاع وللمعلومات وللدعاية والتمويل.. هؤلاء عناصر موهوبون في القيام بما يقومون به، الكثير منهم كانوا قادة سنيين من حقبة صدام حسين، وعليه عندما يتقدمون ويسيطرون على منطقة يقيمون ماهو الضروري وما نراه الآن هو تقييمهم لأهمية المياه”.

 

وقال السيناتور “زينك”: “واضح أننا لا ننتصر، الحملة الجوية وحدها فاشلة ونحن مستمرون في خسارة المساحات، ويتضح أكثر فأكثر يومياً أن السياسات المتبعة تسقط.. ماذا سنفعل في سوريا؟ ماذا سنفعل مع إيران؟ ماذا سيحدث إن حصلت إيران على سلاح نووي؟ وهل يمكننا إبعاد الإيرانيين ونفوذهم عن المناطق الشرقية في العراق؟ في الوقت الحالي أنا لا أرى أي مؤشرات على ذلك”.

اقرأ أيضا: 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان