رئيس التحرير: عادل صبري 11:50 مساءً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بوتين للغرب: لا تخافوا من روسيا

بوتين للغرب: لا تخافوا من روسيا

شئون دولية

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

بوتين للغرب: لا تخافوا من روسيا

وكالات_ د ب أ 06 يونيو 2015 18:17


أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مقابلة، اليوم السبت، مع صحيفة إيطالية أن روسيا لا تشكل تهديداً للغرب، موضحاً أنه يؤيد تطبيق اتفاقات السلام الخاصة بأوكرانيا بعد تصاعد أعمال العنف في شرق هذا البلد في الآونة الأخيرة.

وصرح بوتين لصحيفة ال كورييريه ديلا سيرا، "أود أن أقول أن لا داعي للخوف من روسيا" مستبعداً نزاعاً كبيراً بين روسيا والدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي.

وقال بوتين: "العالم تغير لدرجة أن الأشخاص العقلانيين لا يمكنهم اليوم تصور نزاع عسكري كبير واسع النطاق".


وأضاف الرئيس الروسي، وفقاً للحديث المترجم الذي نشره الكرملين "يمكنني أن أؤكد لكم أن علينا الاهتمام بأمور أخرى".



وأورد بوتين عشية زيارته لإيطاليا الاسبوع المقبل "فقط شخص مريض - وخلال نومه - يمكنه أن يتصور أن تهاجم روسيا فجأة حلف شمال الأطلسي"، مضيفاً أن موسكو لا ترغب سوى في الدفاع عن نفسها من التهديدات الخارجية.


وتابع أن نفقات الدول الأعضاء في الحلف الأطلسي تفوق بعشر مرات نفقات روسيا، موضحاً أن الموازنة العسكرية الأمريكية هي الأعلى في العالم.


وبشأن الأزمة في أوكرانيا، اتهم بوتين سلطات كييف بعدم تطبيق اتفاقات السلام الموقعة في مينسك في فبراير (شباط) برعاية الاتحاد الأوروبي وعدم فتح حوار مع المتمردين.


وقال بوتين: "نرغب في أن تطبق هذه الاتفاقات"، مضيفاً أن على كييف ضمان الحكم الذاتي في الأراضي التي يسيطر عليها المتمردون وتطبيق قانون حول الانتخابات البلدية وآخر حول العفو.


وأعرب الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وباريس وبرلين الجهات الراعية لاتفاقات مينسك 2 المبرمة في 12 فبراير (شباط) عن قلقها لتجدد المواجهات في شرق أوكرانيا وخصوصاً في محيط مارينكا. ويتبادل المتمردون الانفصاليون الموالون لروسيا والقوات الأوكرانية الموالية للغرب الاتهامات في شأن تجدد المواجهات.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان