رئيس التحرير: عادل صبري 06:06 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

المتحف البريطاني يكشف عن امتلاكه قطعة أثرية مسروقة من سوريا

المتحف البريطاني يكشف عن امتلاكه قطعة أثرية مسروقة من سوريا

شئون دولية

المتحف البريطاني

المتحف البريطاني يكشف عن امتلاكه قطعة أثرية مسروقة من سوريا

وكالات 05 يونيو 2015 13:39


كشف أحد مدراء المتحف البريطاني أن مؤسسته تقوم بـ"حماية قطعة أثرية قيمة تم سرقتها من سوريا، بغية إعادتها لاحقاً عندما يعود الإستقرار إلى البلاد".

وأفصح نيل ماكغريغور لصحيفة "ذا تايمز" في عددها الصادر اليوم، أن المتحف كان يحاول حماية الآثار من المناطق التي تشهد اشتباكات عسكرية.


ودعا ماكغريغور في تصريحه للصحيفة، الحكومة البريطانية أن توقّع على اتفاقيات دولية من أجل حماية الآثار الثقافية، مضيفاً "لدينا دور فاعل في الاستحواذ على القطع التي تم نقلها خارج البلاد بطريقة غير شرعية".


وتابع "لقد قمنا بذلك في أفغانستان، والآن نعيد تلك القطع إليهم، لدينا اليوم قطعة، ندرك أنها خرجت بطريقة غير شرعية من سوريا، وفي يوم من الأيام سنعيدها".


وتأتي تلك التصريحات بعد قيام داعش بالسيطرة على مدينة تدمر الأثرية وهدم العديد من الآثار في مدن عراقية وسورية عدة خلال الفترة الماضية.


وكانت السلطات السورية أوضحت سابقاً بأنها نقلت المئات من آثار وتماثيل مدينة تدمر الأثرية إلى مناطق آمنة قبل وصول داعش إليها، "ولكن لم تستطع نقل التماثيل الكبيرة".


ويتابع المسؤول "لا يمكننا الكشف عن ماهية هذه القطعة السورية" مشيراً إلى أن السؤال الأساسي يكمن في ضرورة تدخلنا أو لا من أجل الحفاظ على تاريخ دول أجنبية.

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان