رئيس التحرير: عادل صبري 02:36 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

مواجهات وأعمال عنف بين قوميين وأكراد قبيل الانتخابات التركية

مواجهات وأعمال عنف بين قوميين وأكراد قبيل الانتخابات التركية

شئون دولية

اشتباكات كردية - صورة أرشيفية

مواجهات وأعمال عنف بين قوميين وأكراد قبيل الانتخابات التركية

وكالات - أ. ف. ب 04 يونيو 2015 18:55

تدخلت قوات الشرطة، اليوم الخميس، في شرق تركيا لوقف أعمال عنف اندلعت بين شبان قوميين وأنصار الحزب الكردي الرئيسي بحسب السلطات، قبل أربعة أيام على الانتخابات التشريعية.

 

واندلعت أعمال العنف في أرضروم حين حاول ألف ناشط قومي الاخلال بمراسم لقاء عام نظمه رئيس حزب الشعب الديموقراطي (مناصر للاكراد) صلاح الدين دميرتاش.

 

 

وأدت المواجهات بين المجموعتين وتدخل الشرطة لتفريقهما بالغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه الى اصابة 38 شخصا من شرطيين وافراد من الجانبين بحسب حصيلة غير نهائية اعلنها محافظ ارضروم احمد التيبارماك، على ما نقل الاعلام المحلي.

 

واحرق القوميون حافلة تابعة للحزب بحسب وكالة دوغان ما ادى الى اصابة سائقها بجروح خطيرة.

 

وتأتي هذه الحوادث غداة مقتل سائق حافلة تابعة لحملة الحزب نفسه في بينغول شرقا حيث الاكثرية من الاكراد، بعد اصابته برصاص ما زال مجهول المصدر.

 

وشهدت حملة الانتخابات التشريعية المقررة في 7 يونيه في تركيا موجة اعمال عنف استهدفت حزب الشعب الجمهوري بشكل اساسي.

 

وتتجه الانظار الى النتيجة التي قد يحرزها الحزب الاحد. فاذا تجاوز عتبة 10% التي تجيز له دخول البرلمان فقد يحرم حزب الرئيس رجب طيب اردوغان، العدالة والتنمية، من حصة 330 نائبا يحتاج اليها لاقرار تعديل دستوري يعزز سلطات اردوغان الرئاسية.

 

واشارت استطلاعات الى حصول العدالة والتنمية على 38 الى 42% من نوايا التصويت وحزب الشعب الجمهوري على نحو 10%.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان