رئيس التحرير: عادل صبري 10:26 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

مفتشون دوليون: إيران زادت مخزونها النووي 20 %

مفتشون دوليون: إيران زادت مخزونها النووي 20 %

شئون دولية

مفاعلات إيران النووية

مفتشون دوليون: إيران زادت مخزونها النووي 20 %

وكالات 03 يونيو 2015 13:09

 

 أكد مفتشون دوليون أن مخزون طهران من الوقود النووي زاد بنسبة 20 في المئة على مدى الأشهر الـ 18 الماضية من المفاوضات، نافية ادعاء إدارة أوباما أن البرنامج الإيراني قد "جمد" خلال تلك الفترة.
 

نشرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية تقريرًا حول نمو مخزون إيران من اليورانيوم قبل شهر واحد فقط من الموعد النهائي لإتمام صفقة نووية مع إيران.
 

وأكد مسؤولون غربيون وخبراء بأن إيران قد واجهت مشاكل تقنية في تحويل بعض اليورانيوم المخصب إلى قضبان وقود للمفاعلات، والتي من شأنها أن تجعل المواد غير صالحة للاستعمال أساسا لصنع أسلحة، مشيرين إلى رغبة إيران في زيادة مخزونها لإعطائها الافضلية اذا فشلت المفاوضات.
 

ومن ناحية أخرى أكد مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ومنظمة الأمم المتحدة التي تراقب الامتثال للمعاهدات النووية،  الذين تمكنوا من الوصول بشكل شبه يومي لمعظم مرافق الإنتاج النووية الايرانية، بأن طهران أوقفت العمل في المرافق التي يمكن أن يمنحه قدرات لصنع القنابل النووية.
 

وتوقيع الاتفاق النووي يسمح لإيران الحفاظ على مخزون 300 كيلوغراما فقط ، من الوقود النووي لمدة 15 عاما وهو أقل مما يلزم لصنع سلاح نووي واحد وأن إيران سوف يتقلص مخزونها بنسبة 96 في المئة في غضون أشهر بعد التوقيع على الصفقة بما يعني أن إيران سوف تتخلص من أكثر من تسعة أطنان من مخزونها في غضون أشهر حيث سيتم شحن الوقود الى خارج البلاد.

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان