رئيس التحرير: عادل صبري 04:50 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

"الإيكونوميست": جنوب إفريقيا تواجه تحديا اقتصاديا كبيرًا

الإيكونوميست: جنوب إفريقيا تواجه تحديا اقتصاديا كبيرًا

شئون دولية

الأوضاع في جنوب افريقيا - ارشيفية

"الإيكونوميست": جنوب إفريقيا تواجه تحديا اقتصاديا كبيرًا

وكالات - أ ش أ 02 يونيو 2015 04:44

قالت مجلة الإيكونوميست البريطانية إن دولة جنوب إفريقيا صاحبة ثانى أكبر اقتصاد فى القارة السمراء تواجه تحديا اقتصاديا كبيرا، متوقعة تراجعا على هذا الصعيد مستقبلا.

ونوهت فى تقرير على موقعها الإلكتروني، عن تواتر انقطاع التيار الكهربى فى أنحاء البلاد تاركا أحياءها تقبع فى الظلام .. وطبقا لإحصاءات صدرت مؤخرا فإن الناتج المحلى الإجمالى السنوى لم تتجاوز نسبة نموه 3ر1 بالمئة فى الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، مقارنة بـ 1ر4 بالمئة فى الربع الأخير من العام الماضى 2014.

ولفتت إلى ارتفاع معدلات البطالة إلى أعلى مستوياتها منذ 2003 عند 4ر26 بالمئة. وقالت المجلة إنه إذا كانت الأرقام تنذر بحتمية العمل السريع، فإن السؤال الذى يطرح نفسه هو من أين تكون البداية، وقد أثر العجز فى الطاقة على العملية التصنيعية، كما ضرب الجفاف كلًا من الزراعة والسياحة. ورصدت الإيكونوميست تحذير وكالات التصنيف الائتمانى جنوب أفريقيا من السقوط فى خانة الـ"حالة غير المرغوب فيها" .

ونوهت المجلة عن أنه حتى الموظفين غير سعداء، وشاعت الإضرابات فى قطاعات التعدين والمناجم مطالبة بارتفاع الأجور.

وقالت إن نسبة النمو المتوقعة للعام الجارى 2015 لا تتجاوز 2 بالمئة فيما يحتاج الاقتصاد نموا بنسبة لا تقل عن 5 بالمئة سنويا حتى يتم تقليص عدد العاطلين.

وأكدت أن ضعف الاقتصاد فى جنوب أفريقيا يؤرث للاضطراب والعنف الاجتماعي، وبحسب الاحصائيات فإن معدل التظاهرات فى البلاد تضاعف منذ عام 2010، وأن العديد من تلك التظاهرات يتعلق بتوفير خدمات أساسية مثل المياه والكهرباء. وتشير دراسات أن معدلات التفاوت فى الدخول فى جنوب أفريقيا لا تزال مرتفعة، حيث يحل ترتيب الدولة عند 138 من أصل 149 دولة فى هذا الصدد.

أخبار ذات صلة:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان