رئيس التحرير: عادل صبري 11:58 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

"الأمن القومي" تُعلق جمع البيانات الهاتفية للأمريكيين

الأمن القومي تُعلق جمع البيانات الهاتفية للأمريكيين

شئون دولية

مجلس الشيوخ الأمريكي

"الأمن القومي" تُعلق جمع البيانات الهاتفية للأمريكيين

وكاﻻت 01 يونيو 2015 09:01

أعلن أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي، فشل المجلس في التوصل إلى اتفاق لتمديد العمل ببرنامج جمع البيانات الهاتفية الذي تقوم به وكالة الأمن القومي.

 


ولم ينجح مجلس الشيوخ الأميركي في تجنّب انتهاء العمل بالفصل 215 من قانون مكافحة الإرهاب "القانون الوطني" (باتريوت اكت) الذي يشكل الأساس القانوني لجمع بيانات كل الإتصالات الهاتفية الأميركية.


ولم يقرّ مشروع قانون إصلاح برنامج "وكالة الأمن القومي" لجمع البيانات الهاتفية، ما يعني فصل الخوادم التي تتيح للوكالة جمع هذه البيانات.


وأخفق أعضاء المجلس في التوصّل إلى اتفاق على نصّ يحمل عنوان "قانون الحرية" (فريدوم اكت) أعده الجمهوريون والديموقراطيون لإصلاح تشريعي، يسمح بإنهاء برنامج جمع المعطيات الهاتفية لملايين الأميركيين لا علاقة لهم بالإرهاب.


وقال رئيس لجنة الإستخبارات في مجلس الشيوخ السيناتور ريتشارد بور: "اعتباراً من مساء اليوم (الأحد) لن يعود بإمكان العاملين في وكالة الأمن القومي الذين يُدقّقون في قاعدة البيانات أن يفعلوا ذلك".


وأضاف بور غاضباً أن "الفضل في ذلك كله يعود إلى السيناتور راند بول" الذي عرقل تمديد العمل في البرنامج الذي يطال توقيت المكالمات ومدتها والأرقام الهاتفية التي تتمّ بينها، ولكن ليس محتوى هذه المكالمات.


من جهته، عبّر السيناتور الجمهوري راند بول، المرشّح لإنتخابات الرئاسة المقبلة الذي عرقل وحده دراسة النص، مستفيداً من الإجراءات التشريعية المُعقّدة في مجلس الشيوخ، عن ارتياحه لأن قانون "باتريوت اكت ينتهي مساء اليوم".


ودانت الرئاسة الأميركية التصرّف "غير المسؤول" لمجلس الشيوخ. وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش ارنست في بيان: "ندعو مجلس الشيوخ إلى ضمان أن هذا الفشل غير المسؤول" في إقرار تمديد العمل في البرنامج "سيدوم أقل وقت ممكن".


وأضاف أنه "في مسألة على هذا القدر من الأهمية تتعلّق بأمننا القومي يجب على أعضاء مجلس الشيوخ أن يضعوا جانباً اعتباراتهم الفئوية وأن يتصرّفوا بسرعة".

اقرأ أيضا: 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان