رئيس التحرير: عادل صبري 01:32 صباحاً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

نتنياهو يهاجم ليبرمان ويتهمه بتقويض حكومته

 نتنياهو يهاجم ليبرمان ويتهمه بتقويض حكومته

شئون دولية

افيجدور ليبرمان

نتنياهو يهاجم ليبرمان ويتهمه بتقويض حكومته

وكالات 01 يونيو 2015 06:38

 

هاجم رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، حليفه السابق، زعيم حزب “إسرائيل بيتنا” اليميني، أفيجدور ليبرمان، متهما إياه بالسعي لإسقاط حكومته.

وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم الاثنين، أن نتنياهو قال في اجتماع مغلق مع نشطاء من حزب “الليكود” في منزله في مدينة القدس الغربية، مساء أمس :” لا اعتقد أن واحدا ممن صوّتوا لحزب (إسرائيل بيتنا) كان سيدلي بصوته لهذا الحزب، لو علم أنهم يخططون للانضمام إلى الأحزاب اليسارية من أجل تقويض حكومة الليكود (حزب نتنياهو)”.

وكان نتنياهو يشير بذلك إلى رفض ليبرمان، الذي شغل منصب وزير الخارجية في الحكومة السابقة، الانضمام إلى الائتلاف الحكومي برئاسته.

ويحظى الائتلاف الحكومي الحالي الذي يضم أحزابا يمينية، وهي “الليكود” و”كلنا” برئاسة وزير المالية موشيه كحلون، و”شاس” برئاسة وزير الاقتصاد أرييه درعي، و”يهودوت هتوراه” برئاسة نائب وزير الصحة يعقوب لتسمان، و”البيت اليهودي” برئاسة وزير التعليم نفتالي بنيت، على ثقة 61 عضوا في الكنيست الإسرائيلي المكون من 120 عضوا.

وكان نتنياهو يأمل في ضم حزب “إسرائيل بيتنا”، الحاصل على 6 مقاعد في الكنيست، إلا أن ليبرمان رفض.

وقال نتنياهو في الاجتماع ذاته:” على مدى 42 يوما وليلة، عملنا بجد كبير لتشكيل حكومة، لم يكن الأمر سهلا خاصة وانه كان واضحا منذ البداية أن إسرائيل بيتنا لم يكن معنا”.

وأضاف نتنياهو:” كان الأمر واضحا لشركاؤنا أيضا أن 6 مقاعد كان يتوجب أن تكون مع ائتلاف المعسكر الوطني ذهبت إلى الطرف الأخر”.

ويعزو حزب “إسرائيل بيتنا” عدم الانضمام إلى الحكومة إلى رفض نتنياهو، تضمين برنامج حكومته بندا خاصا بـ”تدمير” حركة حماس، في غزة وتعزيز الاستيطان في القدس الشرقية.

ويدعو حزب “إسرائيل بيتنا” إلى شن حرب على غزة تؤدي إلى تدمير سلطة (حماس) فيها والى إصدار أحكام الإعدام على معتقلين فلسطينيين أدينوا بقتل أو المشاركة في قتل إسرائيليين، وتنفيذ هجمات على أهداف إسرائيلية لتفادي إطلاق سراحهم في صفقات تبادل أسرى مقابل جنود أو مواطنين إسرائيليين.

أخبار ذات صلة:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان