رئيس التحرير: عادل صبري 01:21 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

إيران: سنبحث "حلولاً أخرى" لأزمة تفتيش المنشآت النووية

إيران: سنبحث حلولاً أخرى لأزمة تفتيش المنشآت النووية

شئون دولية

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف

إيران: سنبحث "حلولاً أخرى" لأزمة تفتيش المنشآت النووية

وكالات_ رويترز 31 مايو 2015 13:29



نقل عن وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف قوله، اليوم الأحد إن "إيران ستناقش (حلولاً أخرى) للمطالب الغربية لها، بأن تسمح لمفتشي الأمم المتحدة بدخول مواقعها العسكرية ومقابلة علمائها النوويين".

 وأصبحت مسألة دخول المفتشين الدوليين إحدى نقاط الخلاف الرئيسية بين طهران والقوى الست، فيما يسعون لتذليل العقبات من أجل إبرام اتفاق نهائي قبل شهر من انتهاء المهلة التي حددوها لأنفسهم.


ونقلت وكالة مهر للأنباء عن ظريف قوله بعد اجتماعات لمدة ست ساعات أمس السبت مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري: "قررنا بحث حلول أخرى لحل هذه القضية".

ويقول مسؤولون غربيون إنه "من المهم أن تجري الوكالة الدولة للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة عمليات تفتيش للمواقع العسكرية، وتتواصل مع علماء إيران للتحقق مما إذا كانت الجمهورية الإسلامية تطور برنامجاً سرياً للأسلحة النووية".


وتنفي إيران أنها تطمح إلى تطوير سلاح نووي وتقول إن "برنامجها سلمي بالكامل".


وهددت الولايات المتحدة وفرنسا بمنع إبرام أي اتفاق لا يتيح تفتيش المنشآت لكن الزعيم الأعلى الإيراني، آية الله علي خامنئي، استبعد بشكل علني أي عمليات تفتيش أو مقابلات الأمر الذي وضع عقبة قبل مهلة 30 يونيو (حزيران) للتوصل لاتفاق نهائي.


ولم يقدم ظريف تفاصيل أخرى بشأن كيف يعتزم المفاوضون الإيرانيون حل المسألة وقال إنه "لا تزال هناك نقاط خلاف بين إيران والولايات المتحدة في مؤشر على أنه لم يحدث انفراج كبير خلال محادثاته مع كيري".


وقال: "قررنا العمل طول الوقت خلال الأسابيع الثلاثة أو الأربعة المقبلة لنرى إن كان من الممكن التوصل لاتفاق أم لا".

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان