رئيس التحرير: عادل صبري 08:10 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

اتهامات متبادلة بين واشنطن وبكين في افتتاح قمة الأمن الأسيوي

اتهامات متبادلة بين واشنطن وبكين في افتتاح قمة الأمن الأسيوي

شئون دولية

آشتون كارتر

اتهامات متبادلة بين واشنطن وبكين في افتتاح قمة الأمن الأسيوي

وكالات 30 مايو 2015 04:54

 

خص وزير الدفاع الأمريكي اشتون كارتر الصين اليوم السبت، باتهامات بأنها “ذهبت أبعد وأسرع بكثير من أي دولة أخرى” في إثارة التوتر في بحر الصين الجنوبي.

ودعا كارتر إلى “وقف فوري ودائم” لاستصلاح الأراضي في الجزر التي تطالب بالسيادة عليها عدة دول.

وقال كارتر في قمة الأمن الأسيوي الـ14 التي تعرف باسم “حوار شانجري-لا” إن “الصين بأفعالها في بحر الصين الجنوبي، تخالف كل القواعد الدولية والأعراف التي تؤكد الهيكل الأمني في منطقة آسيا والمحيط الهادئ والإجماع الإقليمي الذي يفضل الدبلوماسية ويعارض الإكراه”.

وأكد مجددا نية الولايات المتحدة استخدام “طائرات وسفن في أي مكان يسمح به القانون الدولي”، وذلك عقب احتجاج صيني على استخدام الولايات المتحدة طائرات مراقبة تقوم بدوريات في جزء من جزر سبراتلي التي تطالب بالسيادة عليها كل من الصين والفلبين وفيتنام وتايوان.

وقال كارتر “إن تحويل صخرة من تحت الماء إلى مطار ببساطة لا يمنح حقوق سيادة أو يسمح بفرض قيود على المرور الجوي أو البحري الدولي”.

من جانبه، وصف مسؤول عسكري صيني انتقادات الولايات المتحدة بأنها “لا أساس لها وغير بناءة”، ونفى وجود مخاوف بشأن حرية الملاحة في بحر الصين الجنوبي.

وأكد الكولونيل تشاو تشيوزهاو من جيش التحرير الشعبي الصيني أن المنطقة كانت تنعم بالهدوء على الرغم من النزاعات البحرية بسبب “ضبط النفس الكبير من جانب الصين.”

أخبار ذات صلة:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان