رئيس التحرير: عادل صبري 01:22 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الاتحاد الأفريقي: احتجاجات بوروندي غير دستورية

الاتحاد الأفريقي: احتجاجات بوروندي غير دستورية

شئون دولية

رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي دلاميني زوما

داعيا المعارضة للحوار

الاتحاد الأفريقي: احتجاجات بوروندي غير دستورية

وكاﻻت - الأناضول 18 مايو 2015 08:04

دعت رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي دلاميني زوما، إلى ضرورة الحل السياسي في بوروندي وإعطاء الأولية للحوار في أسرع وقت ممكن.

 

وقالت زوما في بيان أصدره الاتحاد الأفريقي اليوم الإثنين، إنها تتابع تطورات الأوضاع في بوروندي عن كثب، مشيرة إلى أنها تلاحظ عودة النظام الدستوري في بوروندي عقب المحاولة الانقلابية التي شهدتها البلاد في 13 مايو الجاري.

 

وتعيش بوروندي منذ 26 أبريل الماضي، على وقع مسيرات من تنظيم المعارضة والمجتمع المدني ضد ترشح الرئيس بيير نكورونزيزا، لولاية ثالثة يعتبرونها "غير دستورية".
 

وشددت "زوما" في البيان على الحاجة الملحة لتجديد الالتزام من جانب الحكومة البوروندية وغيرها من الجهات المعنية لإيجاد حل سياسي توافقي للأزمة الخطيرة التي تواجه بوروندي.
 

وأشارت إلى أن الحوار الحقيقي هو الحل الوحيد الذي سيعالج كل التحديات المطروحة ويساعد الحفاظ على الإنجازات التي تحققت في بوروندي منذ توقيع اتفاق أروشا في العام 2000؛ ويعزز السلام والمصالحة في بوروندي من خلال العمل على تعميق الديمقراطية وسيادة القانون، وتهيئة الظروف التي ستفضي إلى إجراء انتخابات سلمية وحرة ونزيهة وشفافة وذات مصداقية وشاملة.
 

وجددت "زوما" النداء الذي وجهه الاتحاد الأفريقي وجماعة شرق أفريقيا للسلطات البوروندية بضرورة تأجيل الانتخابات المقررة في 26 يونيو المقبل.
 

ونوهت إلى أن الأوضاع السائدة في بوروندي تتطلب مظهر من مظاهر روح الوطنية من جانب جميع أصحاب المصلحة والامتناع عن أي أفعال قد تؤدي إلى تعميق الانقسامات القائمة وضرورة احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية والقانون الإنساني الدولي، وكذلك مبادئ المحاكمة العادلة والإجراءات القانونية الواجبة وتدعو الحكومة البوروندية على اتخاذ جميع الخطوات اللازمة في هذا الاحترام.
 

وأكدت "زوما" على التزام الاتحاد الأفريقي في التعاون الوثيق مع مجموعة شرق أفريقيا والأمم المتحدة، وبدعم من الشركاء الدوليين الآخرين، على الاستمرار في بذل كل الجهود للإسهام في تعزيز السلام الدائم والأمن والديمقراطية والاستقرار في بوروندي.

اقرأ أيضا: 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان