رئيس التحرير: عادل صبري 06:00 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

دعوة أوروبية تركية مشتركة لإحياء المفاوضات بين الجانبين

دعوة أوروبية تركية مشتركة لإحياء المفاوضات بين الجانبين

شئون دولية

جاويش اوغلوا وزير خرجية تركيا

دعوة أوروبية تركية مشتركة لإحياء المفاوضات بين الجانبين

وكالات - الأناضول 18 مايو 2015 06:53

 

دعا مجلس الشراكة التركي الأوروبي إلى الإقدام على خطوات ملموسة من أجل إحياء مفاوضات العضوية بين الاتحاد الأوروبي وتركيا.

جاء ذلك في بيان مشترك صدر عقب اجتماع وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، ووزير شؤون الاتحاد الأوروبي، كبير المفاوضين، فولكان بوزقير، والممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسية الأمنية بالاتحاد الأوروبي، فريدريكا موغريني، ومسؤول التوسعة في المفوضية الأوروبية، يوهانس هان.

وذكر البيان أن الاجتماع تناول إلى جانب مفاوضات العضوية، عددًا من قضايا السياسية الخارجية، وعلى رأسها ملف الأزمة السورية، مؤكدًا أن الاتحاد الأوروبي وتركيا شريكان رئيسيان وحليفان استراتيجيان.

وأضاف البيان: "تشكل مفاوضات العضوية حجر الأساس بالنسبة للعلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي، أكدنا على أهمية فوقية القانون، وضرورة الإقدام على خطوات ملموسة من أجل إحياء المفاوضات بما فيها المجالات التي تخص القضاء والاقتصاد".

ولفت إلى أن الاجتماع تناول أيضًا الخطوات الواجب الإقدام عليها من أجل افتتاح فصل الاقتصاد والسياسة المالية على الأخص.

كما أثنى البيان على استضافة تركيا ما يقرب من مليوني لاجئ سوري وعراقي، متعهدًا بالدعم التام والملموس لجهود الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في القضية القبرصية، إسبن بارث.

الجدير بالذكر أن جاويش أوغلو وبوزقير يشاركان اليوم في الاجتماع 53 لمجلس الشراكة التركية الأوروبية في بروكسل، ثم يفتتحان مبنى القنصلية التركية العامة في بروكسل.

ويجري بوزقير اجتماعًا مع مساعد رئيس المفوضية الأوروبية، جيركي كاتينين، وعضو المفوضية الأوروبية ديمتريس أفراموبولوس. بينما يشارك جاويش أوغلو في مأدبة للجنة وزراء مجلس أوروبا.

أخبار ذات صلة:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان