رئيس التحرير: عادل صبري 01:51 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

أردوغان ينتقد صمت أوروبا حيال قرار إعدام مرسي

أردوغان ينتقد صمت أوروبا حيال قرار إعدام مرسي

شئون دولية

اردوغان

أردوغان ينتقد صمت أوروبا حيال قرار إعدام مرسي

وكالات - الأناضول 17 مايو 2015 18:17

جدد رجب طيب أردوغان الرئيس التركي، انتقاده للصمت الغربي إزاء قرار الإعدام، الذي صدر أمس بحق محمد مرسي أول رئيس منتخب في مصر وعدد من قيادات الإخوان المسلمين، مذكراً بستخير الإعلام الغربي كل طاقته للهجوم على تركيا، خلال أحداث تقسيم في إسطنبول في مايو 2013.

وقال أردوغان، اليوم الأحد، خلال كلمته في حفل افتتاح عدد من المشاريع في ولاية قيصري، الواقعة في وسط تركيا مخاطبا زعماء الغرب: " لم لا نسمع لكم صوتا، أليس الإعدام محظورا في الاتحاد الأوروبي؟ لماذا وقفتم مع الانقلابي السيسي. أتوجه بالسؤال إلى كل العالم والهيئات الدولية لماذا لم تفرضوا أية عقوبات عليه. لقد هاجمتمونا بإعلامكم وبكل ما لديكم خلال أحداث "تقسيم" في اسطنبول. الهدف هناك كان مختلفا. إنه إضعاف تركيا. ولكن لم يُفلحوا، بل انتهوا، واستهلكوا. ظنوا أنهم سيضعفوننا اقتصاديا، وفشلوا في هذا أيضا".

واعتبر أردوغان أن قرار الإعدام بحق مرسي هو إعدام للديمفراطية، مذكراً بأن "صمت العالم إزاء ذلك، هو بمثابة إنكار للذات"، مضيفاً "فإن كنتم تقولون بالديمقراطية وتؤمنون بصناديق الاقتراع فإن القرار الصادر أمس هو إعدام للصناديق والإرادة الوطنية والديمقراطية".

ورد أردوغان على التشكيك في حياديته كرئيس للجمهورية، بالتأكيد على أنه على مسافة واحدة من جميع الأحزاب في تركيا، وأنه إلى جانب الشعب التركي في خياراته.

وكانت محكمة مصرية، أصدرت أمس، قرارين بإحالة أوراق 122 شخصاً، إلى المفتي لاستطلاع الرأي في إعدامهم، من بين 166 متهماً في قضيتي "اقتحام السجون" و"التخابر الكبرى".

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان