رئيس التحرير: عادل صبري 02:40 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بدء التصويت في الانتخابات البرلمانية التركية للمغتربين

بدء التصويت في الانتخابات البرلمانية التركية للمغتربين

شئون دولية

انتخابات تركيا

بدء التصويت في الانتخابات البرلمانية التركية للمغتربين

وكالات 17 مايو 2015 09:32


بدأ الناخبون الأتراك المغتربون في الولايات المتحدة الأمريكية بالتوجه إلى صناديق الاقتراع لانتخاب أعضاء المجلس الوطني الكبير (البرلمان التركي).

 

وقالت صحيفة محلية، الأحد، إن حوالي 90 ألف ناخب تركي مغترب في الولايات المتحدة، مخول بالتصويت في الانتخابات التشريعية.
 

 

وانطلقت العملية الانتخابية في ولايات نيويورك، ولوس أنجلوس، وشيكاجو، وهيوستن، وبوسطن، وميامي، بالإضافة إلى العاصمة واشنطن.
 

ووضعت اللجنة العليا للانتخابات صندوقَين اثنين في السفارة التركية لدى واشنطن، لاستقبال حوالي 14 ألف ناخب، تحت إشراف ومراقبة ممثلي السفارة، والأحزاب السياسية.

كما خصصت اللجنة صندوقَين اثنين، خلال أيام الأسبوع، وثلاثة صناديق، خلال عطلة الأسبوع، لاستقبال حوالي 35 ألف ناخب، في القنصلية التركية في نيويورك.
 

وكانت العملية الانتخابية لأتراك المهجر انطلقت، يوم 8 مايو الجاري، لاستقبال حوالي 2 مليون و867 مواطن تركي مقيم خارج البلاد، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية في السفارات والقنصليات والممثليات التركية في أوربا.
 

وحددت الهيئة العليا للانتخابات، آخر موعد للتصويت خارج البلاد، في الممثليات، مساء 31 مايو الجاري، في حين يستمر التصويت في المعابر الحدودية التركية إلى 7 يونيو المقبل، موعد انطلاق انتخابات الداخل التركي.
 

وأقرت الحكومة التركية وضع صناديق اقتراع في 112 ممثلية تركية؛ موزعة في 54 دولة، و33 مركزاً حدودياً تركياً، في حين أغفلت الحكومة وضع الصناديق في الدول التي لا يتجاوز عدد أفراد الجالية التركية فيها 500 شخص.


ومن المقرر أن ترسل صناديق الاقتراع إلى تركيا، ليتم فرزها بالتزامن مع فرز أصوات الداخل، بعد انتهاء العملية الانتخابية.


وتظل عملية التصويت مفتوحة على مدار الساعة، وتشمل أيام الإجازات.
 

وقدم 20 حزباً سياسياً ممن استوفوا شروط الترشح للانتخابات، لوائح مرشحيهم إلى الهيئة العليا للانتخابات، يوم 7إبريل الماضي، بينما امتنع 11 حزبا من خوض الانتخابات.
 

وأعلنت الهيئة العليا للانتخابات أسماء الأحزاب التي قدمت أوراق اعتمادها لخوض الانتخابات؛ وهي حزب العدالة والتنمية، وحزب الشعب الجمهوري، وحزب الحركة القومية، وحزب الشعوب الديمقراطي، وحزب الطّريق القويم، والحزب الشيوعي، وحزب الأناضول، وحزب الأمة والعدالة، وحزب الأمة، والحزب المركزي، وحزب خلاص الشعب، وحزب تكافل الشعوب والإصلاح والتنمية، والحزب الليبرالي الديمقراطي، وحزب السعادة، وحزب الديمقراطي اليساري، وحزب البلد، والحزب الديمقراطي، وحزب الوطن، وحزب تركيا المستقل.

اقرأ أيضا: 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان