رئيس التحرير: عادل صبري 09:14 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

باكستان تشن هجوماً جوياً وبرياً على معقل طالبان غرب البلاد

باكستان تشن هجوماً جوياً وبرياً على معقل طالبان غرب البلاد

شئون دولية

الجيش الباكستاني

باكستان تشن هجوماً جوياً وبرياً على معقل طالبان غرب البلاد

وكاﻻت_ رويترز 15 مايو 2015 11:12


قال مسؤولون وسكان "إن قوات الجيش الباكستاني بدأت، اليوم الجمعة، هجوماً "كبيراً" لطرد طالبان من آخر معاقلها الكبرى في إقليم وزيرستان الشمالي وهو إقليم جبلية في شمال غرب البلاد.

ويمتليء "وادي شوال" ذو الغابات الكثيفة، بمخابيء لطالبان وهو أيضاً طريق تهريب رئيسي لدولة افغانستان المجاورة.


وقالت أربعة مصادر مخابراتية "إن الطائرات الحربية الباكستانية بدأت قصف الوادي في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، مما أسفر عن مقتل 15 متشدداً".


وقال مسؤول حكومي طلب عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول له الحديث عن العمليات العسكرية "إنها عملية عسكرية كبيرة ضد متشددي طالبان وحلفائهم في جبال شوال".


وسيطرت طالبان الباكستانية على معظم اقليم وزيرستان الشمالي إلى أن بدأت قوات باكستان في يونيو حملة طال انتظارها، ولا تزال الحركة المتشددة تسيطر على الوادي وتستخدمه لشن هجمات على القوات الباكستانية.


وتتحالف طالبان الباكستانية مع شقيقتها الافغانية وتتبنى الحركتان ايديولوجية جهادية لكنهما تعملان ككيانين منفصلين، وتسعى طالبان الباكستانية إلى إسقاط الدولة واقامة دولة تطبق تفسيرها المتشدد للإسلام.


وقال سكان "إن الدبابات والجنود يتدفقون على الوادي قادمين من الجنوب والشمال".

وقال مسؤولون عسكريون "إن الجيش الباكستاني طلب من أفغانستان منع المتشددين من الفرار عبر الحدود، وأي تعاون سيكون خطوة هامة لرأب صدع العلاقات بين البلدين الذي بدأ مع تولي الرئيس الافغاني أشرف عبد الغني الرئاسة العام الماضي".


اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان