رئيس التحرير: عادل صبري 07:45 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

اليابان: تعديلات دستورية تسمح بانتشار الجيش في الخارج

اليابان: تعديلات دستورية تسمح بانتشار الجيش في الخارج

شئون دولية

الجيش الياباني

اليابان: تعديلات دستورية تسمح بانتشار الجيش في الخارج

وكالات 14 مايو 2015 13:24

يستعد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبيه وحكومته للموافقة على مجموعة مشاريع قوانين لتعديل قانون الأمن القومي لليابان، وذلك بإقرار تعديلات دستورية تسمح "لليابان بممارسة حق الدفاع الذاتي الجماعي" وفق ما أوردت وكالة الأنباء اليابانية، "إن إتش كاي".


ويعني ذلك عملياً، تمكين اليابان من الردّ عسكرياً في الخارج بشكل منفرد أو ضمن حلف أو تنسيق مع أطراف أخرى، على أي تهديد لسلامتة اليابان أو مواطنيها.

وأضافت الوكالة أن رئيس الحكومة شينزو آبيه سيعقد مؤتمراً صحافياً الخميس، لتوضيح معالم هذا القرار، إلى جانب السعي إلى اعتماده قانوناً جديداً أثناء الدورة البرلمانية الحالية.

نشر قوات في الخارج
وستُمكن التعديلات الجديدة اليابان، من نشر قوات دفاعها لممارسة حقها في الدفاع الذاتي الجماعي، وذلك للردّ على أي "هجومٍ مسلحٍ على دولٍ لها علاقات وثيقة باليابان أوفي صورة التعرض لهجمات تهدد بقاء اليابان، أو تمثل خطرا واضحاً وينتهك بشكلٍ أساسي حقوق المواطنين اليابانيين".

بلا حدود أو قيود
ومن أبرز ما جاء في هذه القوانين حسب الوكالة، أن اليابان لن يضع حدوداً جغرافية تُقيد "المساعدة اللوجيستية لقوات الولايات المتحدة، أوقوات أجنبية أخرى، في وضع يكون له تأثير على سلام وأمن اليابان".

اقرأ أيضًا:
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان