رئيس التحرير: عادل صبري 06:43 مساءً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

أردوغان يستعرض "عضلات تركيا" اقتصاديًا

أردوغان يستعرض عضلات تركيا اقتصاديًا

شئون دولية

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أردوغان يستعرض "عضلات تركيا" اقتصاديًا

الأناضول 13 مايو 2015 22:36

قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، إنَّهم يهدفون إلى أن تحتل تركيا مركزًا بين أول عشر دول على مستوى العالم في مجال الصناعات الدفاعية، مؤكدًا عزمهم المضي قدمًا في رفع مستوى معايير الحياة بالنسبة للمواطنين من خلال إجراء الإصلاحات اللازمة في مجالات الصحة والتعليم والأمن الاجتماعي والمساعدات الاجتماعية.

 

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها، الرئيس التركي، مساء الأربعاء، أمام "منتدى الأعمال التركي - الألباني المشترك"، بالعاصمة الألبانية تيرانا، التي يجري لها زيارةً رسميةً حاليًا، لعقد مباحثات مع المسؤولين هناك.  

 

وأشاد "أردوغان" بالجهود التي تبذلها تركيا في مجال المساعدات الإنسانية، مشيرًا إلى أنَّ قيمة المساعدات التي كانت تقدمها بلاده قبل 12 عامًا، كانت 45 مليون دولار فقط، وأنَّها وصلت إلى الآن إلى 4.5 مليارات دولار تحتل بها المرتبة الثالثة على مستوى العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا. 

 

واستعرض الرئيس التركي في كلمته القفزات الكبيرة التي حققتها تركيا خلال الـ12 عامًا المنقضية، مشيرًا إلى أنَّ معدل الدخل القومي للبلاد زاد من 230 مليار دولار في العام 2002، إلى 800 مليار في العام الماضي، وأنَّ معدل الدخل السنوي للفرد ارتفع من 3500 دولار إلى 10500. 

 

ولفت إلى أنَّهم يعتزمون رفع الدخل القومي للبلاد إلى تريليوني دولار في العام 2023 الذي يعتبر الذكرى المئوية الأولى لتأسيس الجمهورية التركية، على أن يرتفع الدخل السنوي للفرد إلى 25 ألف دولار، مضيفًا: "لقد ارتفعت القيمة الإجمالية لصادراتنا في الـ12 عامًا الماضية من 36 مليار دولار، إلى 158 مليار، و95% من تلك الصادرات عبارة عن منتجات صناعية، ونحتل المرتبة الأولى على مستوى أوروبا في مجال الإنتاج الزراعي، وباتت منتجاتنا تصل كافة بلدان العالم، وهدفنا رفع قيمة الصادرات إلى 500 مليار دولار بحلول العام 2023".

 

وأفاد "أردوغان" بأنهم قبل 12 عامًا كانوا مدينين لصندوق النقد الدولي بـ23.5 مليار دولار، سُدِّدت جميعها، وأنَّ بلاده وصلت إلى مكانة تستطيع معها إقراض ذلك الصندوق دينًا، متابعًا: "كان احتياطي البنك المركزي التركي 27 مليار دولار قبل 12 عامًا، والآن بلغ الاحتياطي 120 مليارًا، وكانت نسبة الفائدة على القروض 36%، لكنها انخفضت الآن إلى رقم مكون من خانة واحدة". 

 

وذكر أنَّ معدل الدين الخارجي مقارنة بالدخل القومي لتركيا، انخفض من 73% إلى 35%، مشيرًا إلى أنَّ نسبة النمو التي حققتها البلاد في الفترة من 2003 حتى 2013 بلغت 5% تقريبًا. 

 

وتطرَّق الرئيس التركي إلى قدرة المؤسسات المالية التركية على منافسة نظيراتها العالمية، ولفت إلى أنَّ نسبة النمو في البلاد بلغت 2.9% في العام 2014 بالرغم من حالة الركود الاقتصادي العالمية، مشيرًا إلى تعزيز النظام المصرفي في البلاد من خلال سلسلة من الإصلاحات، وأوضح أنَّ المؤسسات المالية في البلاد باتت قادرة على منافسة نظيراتها في مختلف أنحاء العالم. 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان