رئيس التحرير: عادل صبري 05:01 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

قائد قوات الناتو: علينا ردع روسيا.. وانتهينا من تدريب المعارضة السورية

قائد قوات الناتو: علينا ردع روسيا.. وانتهينا من تدريب المعارضة السورية

شئون دولية

قائد قوات الناتو، فيليب بريدلاف

قائد قوات الناتو: علينا ردع روسيا.. وانتهينا من تدريب المعارضة السورية

وكالات - الأناضول 13 مايو 2015 18:09

قال قائد قوات حلف شمال الأطلسي "الناتو" في أوروبا الجنرال "فيليب بريدلاف"، "التهديدات الروسية التي تزعزع الاستقرار في المنطقة، لها تأثير دائم وعالمي، لذلك نحن بحاجة إلى زيادة الردع حتى يمكننا التغلب على هذه الثقة بالنفس الانتهازية لروسيا".

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها "بريدلاف"، اليوم الأربعاء، على هامش قمة وزراء خارجة الدول الأعضاء في الحلف، المنعقدة حاليا في ولاية أنطاليا جنوبي تركيا، والتي أوضح فيها أن القارة الأوروبية تواجه حاليا مشاكل أمنية صعبة ومختلفة تماما عن أي وقت مضى، بحسب قوله.

 

ولفت إلى أن التهديدات الروسية جعلت من الاستقرار في المنطقة، أمراً هشّاً، مشددا على أن الحل الدائم لما تشهده أوكرانيا في الوقت الراهن، هو ضرورة احترام استقلالها وسيادتها ووحدة ترابها.

 

وأوضح "بريدلاف" أن روسيا عززت من قدراتها، مضيفا "لذلك نحن بحاجة إلى زيادة الردع حتى يمكننا التغلب على هذه الثقة بالنفس الانتهازية"

 

برنامج "تدريب وتجهيز" المعارضة السورية:

 

وفي شأن آخر قال "بريدلاف" أن معظم الاستعدادات المتعلقة ببرنامج "تدريب وتجهيز" المعارضة السورية قد تم الانتهاء منها، وأنه لم يتبقَ هنالك سوى بعض التفاصيل الصغيرة التي تحتاج إلى نقاش، على حد تعبيره.

 

وأفاد أنه زار المرافق التي سيتم تنفيذ البرنامج المذكور بها، معربا عن إشادته بالإمكانيات والتجهيزات التي أعدها الجيش التركي في تلك المرافق استعدادا لتنفيذ البرنامج.  وذكر أن البرنامج يهدف إلى زيادة قدرات المعارضين السوريين من أجل الدفاع عن أنفسهم بشكل أفضل.

 

وعن اختيار المعارضين الذين سيشملهم البرنامج قال "بريدلاف": "نحن متفقون تماما مع تركيا على النقاط التي سيتم على أساسها اختيار المعارضين للتدريب في هذا البرنامج".

 

وفي رد منه على سؤال حول أنظمة "باتريوت" الدفاعية التي تعتزم تركيا شراءها، قال "بريدلاف": "تركيا دولة مستقلة، ومن ثم فإن أي قرار متعلق بأنظمة الصواريخ التي ستشتريها، عائد لها"، مشددا في الوقت ذاته على أهمية أن تكون تلك الأنظمة متوائمة مع أنظمة الناتو الدفاعية.

 

يشار إلى أن قمة وزراء خارجية الناتو، انطلقت اليوم الأربعاء، بمشاركة وزراء خارجية 28 دولة حليفة ضمن منظومة الناتو، إلى جانب مشاركة وزراء خارجية وممثلين رفيعي المستوى عن كل من أفغانستان والدول المشاركة في بعثة الدعم التي تتمثل في أفغانستان، وأستراليا، والنمسا، وأذربيجان، والبوسنة والهرسك، وأرمينيا، وفنلندا، وجورجيا، وأيرلندا، والسويد، والجبل الأسود، ومقدونيا، ومنغوليا، وأوكرانيا، ونيوزيلندا، وكوريا الجنوبية، واليابان، والأردن.

اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان