رئيس التحرير: عادل صبري 04:11 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

إيران :سنشعل الخليج في حال تفتيش سفنها المتجهة لليمن

إيران :سنشعل الخليج في حال تفتيش سفنها المتجهة لليمن

شئون دولية

العميد مسعود جزائري

إيران :سنشعل الخليج في حال تفتيش سفنها المتجهة لليمن

وكالات 13 مايو 2015 13:29



هدد مساعد رئيس الأركان العامة المشتركة للقوات المسلحة الإيرانية، العميد مسعود جزائري، بإشعال الخليج في حال تعرضت القوات السعودية والأميركية لسفنها التي أرسلتها للحوثيين والتي تقول السلطات الايرانية إنها تشمل تحمل مساعدات إنسانية ترافقها سفن حربية.
 

وقال جزائري في حوار مع قناة "العالم" الإخبارية الإيرانية، مساء أمس الثلاثاء: "إنني أعلنها صراحة أن ضبط النفس الإيراني له حدود وعلى السعودية وساستها الجدد وعلى أميركا والآخرين أيضاً، أن يعلموا أن محاولة خلق المتاعب للجمهورية الإسلامية الإيرانية على صعيد إيصال المساعدات لدول المنطقة قد تقود الى إشعال نار سيكون احتواؤها - بالتأكيد - خارجاً عن سيطرتهم".
 

وكان مسؤولون أميركيون قد طالبوا طهران، أمس الثلاثاء، بتغيير خط سير السفينة التي تقول إيران إنها تحمل مساعدات لتتوجه إلى جيبوتي حيث تشرف الأمم المتحدة على توزيع المساعدات الإنسانية في البلد المضطرب.
 

وصرح المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية الكولونيل ستيفن وارن، للصحافيين بأن الجيش الأميركي يرصد السفينة بعد أن قالت طهران إنها سترسل سفنا حربية لمرافقتها إلى اليمن.

من جهتها أعلنت إيران أن السفينة "إيران شاهد" عبرت صباح اليوم الأربعاء من أمام سواحل العاصمة العمانية مسقط. ونقلت وكالة أنباء "فارس" عن أحد مسؤولي السفينة بأنه "إذا واصلت السفينة إبحارها على هذا المنوال فإنها ستصل الى ميناء الحديدة اليمني في غضون ستة أيام".

وكان المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية قد قال: "نحن نراقب السفينة الإيرانية، وعلى علم بتصريحات الإيرانيين إنهم يخططون أن ترافقها سفن حربية".
وأضاف: "إن الإيرانيين قالوا إن هذه سفينة مساعدات إنسانية .. إذا كان الأمر كذلك، فإننا بالتأكيد نشجع الإيرانيين على تسليم تلك المساعدات الإنسانية إلى مركز الأمم المتحدة لتوزيع المساعدات الإنسانية الذي أقامته المنظمة في جيبوتي".


وبحسب وكالة "فارس" الإيرانية، مازالت السفينة "تخوض عباب بحر عمان وستصل الى شبه جزيرة رأس الحد التابعة لسلطنة عمان، عصر الأربعاء، وستغير مسارها عند أقرب نقطة من السواحل الشرقية لسلطنة عمان باتجاه (جنوب غرب) وصولا الى المحيط الهندي".


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان