رئيس التحرير: عادل صبري 07:49 صباحاً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

ديموقراطيو "الشيوخ" يعرقلون منح أوباما صلاحية المفاوضات التجارية

ديموقراطيو الشيوخ يعرقلون منح أوباما صلاحية المفاوضات التجارية

شئون دولية

مجلس الشيوخ

ديموقراطيو "الشيوخ" يعرقلون منح أوباما صلاحية المفاوضات التجارية

وكالات 13 مايو 2015 11:39

وجه الأعضاء الديموقراطيون في مجلس الشيوخ الأميركي، يوم أمس الثلاثاء صفعة الى الرئيس باراك اوباما عبر عرقلة قانون يطلق يده لتسريع التوصل الى اتفاق الشراكة الاقتصادية الاستراتيجية عبر المحيط الهادئ.

وفيما دعم الجمهوريون مسعى اوباما للحصول على هذا التفويض للتوصل الى اتفاقات تجارية، تصدى له الديموقراطيون الذين ياخذون على القانون المطروح للنقاش عدم معاقبته عمليات التلاعب بالعملات وعدم تضمنه تدابير حماية للعمال الاميركيين المتضررين جراء العولمة.

وكان القانون سيسمح لاوباما بطرح اتفاق الشراكة عبر المحيط الهادئ واتفاق تبادل حر اخر يجري التفاوض عليه بين الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة على الكونغرس للتصويت بقبوله او رفضه بدون ان يتمكن اعضاء الكونغرس من ادخال تعديلات عليه.

ويقول البيت الابيض انه بحاجة الى هذا التفويض الذي يتيح تسريع اليات اقرار الاتفاقات من اجل انجاز المفاوضات مع الدول ال11 المغنية باتفاق الشراكة عبر المحيط الهادئ من دون ان يتمكن الكونغرس من اضافة تعديلات الى النص بعد اتمام المحادثات معها.

وسحب الديموقراطيون دعمهم بعدما رفض زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل ضم ثلاثة قوانين اخرى تتعلق بالتجارة الى القانون المطروح وبينها قانون يتصدى لعمليات التلاعب بسعر العملة وهو ما يعتبره العديدون عقبة اساسية في وجه التجارة العادلة.

وقال السناتور الديموقراطي تشاك شومر "اننا على يقين بان الاقتصاد العالمي بحر خطير والجمهوريون يطلبون منا تمرير قانون حول التجارة يلزم العامل الاميركي على الابحار في هذه المياه في قارب هش".

وصوت جميع الديموقراطيين باستثناء واحد هو السناتور توم كاربر ضد فتح نقاش حول القانون، وفشل الاجراء اذ صوت 52 ضده مقابل 45 صوتوا معه، فيما كان يتطلب موافقة ستين من اعضاء مجلس الشيوخ المئة.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان