رئيس التحرير: عادل صبري 09:56 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

ألمانيا تتبرع بـ41 مليون دولار لبناء منازل في غزة

ألمانيا تتبرع بـ41 مليون دولار لبناء منازل في غزة

شئون دولية

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل

ألمانيا تتبرع بـ41 مليون دولار لبناء منازل في غزة

وكالات - الأناضول 13 مايو 2015 10:36

أعلنت ألمانيا اليوم الأربعاء، عن تقديمها تبرعا بقيمة 37 مليون يورو، لبرنامج وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) وذلك لبناء منازل في قطاع غزة، وفق بيان صادر عن الأونروا اليوم الأربعاء، وحصلت الأناضول على نسخة منه.

وجاء في البيان، على لسان مدير عمليات الأونروا في غزة روبرت تيرنر، أن "الدعم المقدم من ألمانيا بهدف إعادة الإعمار والإنعاش في غزة قد كان استثنائيا، لأنه وبعد مرور أكثر من ثمانية أشهر على انتهاء الحرب على غزة، ما يزال الوضع يائساً والسكان في القطاع بحاجة بشكل عاجل لمزيد من المساعدات".
 

وبعد الدعم الذي أعلن عنه اليوم، فإن إجمالي تبرعات ألمانيا للأونروا، بلغت 80 مليون يورو (93 مليون دولار) في غزة، وتصبح ألمانيا ثاني أكبر داعم لاستجابة الأونروا للأزمة الإنسانية الناجمة عن حرب غزة الأخيرة.
 

وتسببت الحرب الأخيرة على قطاع غزة، بتدمير نحو 96 منشأة سكنية واقتصادية في قطاع غزة، بسبب القصف الذي استمر 51 يوماً على القطاع، وفق أرقام رسمية صادرة عن الأمم المتحدة نهاية العام الماضي 2014.
 

وأشارت الأونروا في بيانها، أن الدعم الألماني، سيسمح للوكالة بالبدء ببرنامج مساعدتها السكنية الطارئة وتقديم الإغاثة الإنسانية التي كانت هنالك حاجة ماسة لها، علماً أن الوكالة حصلت على تمويلات لبناء 200 منزل فقط من أصل 9161 منزل لمواطنين تضرروا بفعل الحرب الأخيرة.
 

من جهته، قال سكرتير الدولة البرلمانية في الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية ثوماس سيلبيرهورن، إن بلاده ستواصل دعم جهود إعادة الإعمار في غزة، كجزء لا يتجزأ من التعاون التنموي الألماني الفلسطيني.
 

وذكر في البيان: "إن تعاوننا مع الأونروا في دعم اللاجئين الفلسطينيين في غزة، يعد أمراً حاسماً من أجل الوصول إلى الأشخاص الأشد عرضة للمخاطر والمساهمة في تحسين الظروف المعيشية لهم".
 

يذكر أن إجمالي الدعم المالي الذي قدمته ألمانيا لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، بلغ خلال العام الماضي 2014، قرابة 79 مليون دولار أمريكي، بحسب بيان الأونروا.
 

وكان رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله، قد صرح لمراسل الأناضول، الأسبوع الماضي أن "إعادة إعمار غزة هو أولوية حكومة التوافق في الوقت الحالي، وأؤكد أنه اعتبارا من الشهر القادم، ستشهد عملية الإعمار سرعة في التنفيذ خاصة من خلال البدء ببناء المشاريع الإسكانية، ونناشد كل الأطراف لدعم والفصائل لدعم الحكومة لتمكينها في قطاع غزة".
 

ولا تزال عائلات غزية حتى اليوم، تتخذ من مدارس الأونروا في القطاع، ملجأ لها، لعدم البدء الفعلي بإعادة بناء المنازل المهدمة، وعدم توفر منازل متنقلة "كرافانات لإيواء تلك العائلات.

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان