رئيس التحرير: عادل صبري 11:59 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

التايمز: إسرائيل خططت لقصف بريطانيين في مصر

التايمز: إسرائيل خططت لقصف بريطانيين في مصر

شئون دولية

الرئيس الراحل جمال عبد الناصر

التايمز: إسرائيل خططت لقصف بريطانيين في مصر

وكالات 12 مايو 2015 08:18

نشرت صحيفة التايمز البريطانية، مقالاً لمراسلها في إسرائيل جريج كارستورم بعنوان " إسرائيل خططت لقصف بريطانيين في مصر- ملفات سرية 1950".

 

وقال كارستورم في افتتاحية مقاله: "وزير الدفاع الاسرائيلي خطط لقصف بريطانيين وأجانب في مصر في محاولة لإلحاق الضرر بالعلاقات بين القاهرة وبريطانيا والولايات المتحدة بحسب ملفات إسرائيلية، رفعت عنها السرية مؤخراً".
 

وأضاف كاتب المقال أنه تم التخطيط لهذا القصف في عام 1954 بعدما أعطى رئيس الوزراء الاسرائيلي موشيه شاريت موافقته على إجراء مفاوضات سلام غير مباشرة مع الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر.
 

وأوضح أن "الولايات المتحدة التي دعمت عبد الناصر، طلبت من بريطانيا سحب جنودها من قناة السويس، الأمر الذي أقلق القادة الاسرائيليين ومن بينهم وزير الدفاع الاسرائيلي بينجاس لافون الذي أسس خلية نائمة من اليهود المصريين لإلقاء قنابل على مواقع يرتادها أجانب"، مشيراً إلى أنه "شنق اثنين من أفراد الخلية كما انتحر آخر وسجن ستة آخرون".
 

وختم كاستورم مقاله بالقول إن وزير الدفاع الإسرائيلي لافون، قدم استقالته في فبراير 1955، على الرغم من نفيه إجازة المخطط، فيما عرف بـ"فضيحة لافون".

اقرأ أيضا: 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان