رئيس التحرير: عادل صبري 11:45 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

واشنطن: كيري يبحث ملفي سوريا وإيران خلال زيارته لروسيا

واشنطن: كيري يبحث ملفي سوريا وإيران خلال زيارته لروسيا

شئون دولية

وزير الخارجية الأمريكي جون كيري

واشنطن: كيري يبحث ملفي سوريا وإيران خلال زيارته لروسيا

الأناضول 11 مايو 2015 23:47

قالت الولايات المتحدة إنَّ وزير الخارجية، جون كيري، سيبحث مع الرئيس الروسي فيلاديمير بوتين ووزير خارجيته، سيرجي لافروف، الأزمة السورية والملف النووي الإيراني، خلال زيارة بدأت الاثنين، لمنتجع سوتشي الروسي.

 

وفي مؤتمر صحفي بواشنطن، الإثنين، ذكرت الناطقة باسم الخارجية الأمريكية، ماري هارف، أنَّ الأدارة الأمريكية ارتأت تجديد الحوار مع الروس بخصوص سوريا، قائلةً: "نظرًا للوضع القائم في سوريا، وحقيقة أننا نعتقد بحاجتنا للعودة إلى نوع من الحوار المتعلق بالتحول السياسي، وأننا نؤمن بأننا بحاجة للعودة إلى العملية الدبلوماسية والتي لم نر الكثير من الحراك فيها خلال الأشهر الماضية".

 

وأشارت هارف إلى أنَّ زيارة كيري التي ستكون سوريا أحد مواضيعها الرئيسية، ستتضمن أحاديث أخرة تشمل إيران وأوكرانيا، لقرب انتهاء الموعد المحدد للمفاوضات النووية مع إيران "ينتهي في يونيو"، حيث كان الروس والأمريكان متناغمين بخصوص هذا الموضوع إضافة لما يحدث والعدوان المستمر لقوات الانفصاليين الروس في أوكرانيا.

 

وأضافت: "الوزير كيري وفريقه كانوا يفكرون ومنذ أمدٍ طويل بطرق للعودة إلى العملية الدبلوماسية في الأزمة السورية شبيهة بجنيف، حيث استطعنا جلب الأطراف إلى طاولة المفاوضات".

 

وأوضحت أنَّ كيري سوف يلتقي اليوم الثلاثاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ووزير الخارجية سيرجي لافروف، وعدد آخر من المسؤولين الروس، رافضةً أن تصف لقاء كيري ببوتين بأنه مبادرة "تطبيع علاقات" بين البلدين"، حيث قالت: "لقد قلنا دئمًا بأننا سنتعاون حيث يكون هنالك مجالات يمكن فيها العمل سوية، سواء أكان ذلك مباحثات إيران، أو سوريا أو قضايا أخرى وكذلك بحث القضايا التي نختلف فيها بشدة مثل أوكرانيا"، فيما لم تذكر هارف مدة زيارة كيري لروسيا.

 

وتوترت العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا بعد ضم قيام الأخيرة شبه جزيرة القرم الأوكرانية العام الماضي، ودعم الحركات المسلحة الانفصالية في البلد الأوروبي، ما دفع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى فرض عقوبات اقتصادية على موسكو.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان