رئيس التحرير: عادل صبري 12:31 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الرئيس الإيراني: لا اتفاق نووي دون إنهاء العقوبات

الرئيس الإيراني: لا اتفاق نووي دون إنهاء العقوبات

شئون دولية

الرئيس الإيراني، حسن روحاني

الرئيس الإيراني: لا اتفاق نووي دون إنهاء العقوبات

وكالات - الأناضول 15 أبريل 2015 16:31

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، إن طلبات مجلس الشيوخ الأمريكي، لا تعنيهم، وإنه لن يكون هناك اتفاق بخصوص برنامج بلاده النووي دون إنهاء العقوبات على طهران بشكل كامل.

وقال روحاني في كلمة أمام حشد من المواطنين في مدينة "رشت" بمحافظة غيلان (شمال): "فليعلم دول 5+1، والكونغرس ومجلس الشيوخ، والرئيس الأمريكي، والجميع أنه لن يكون هناك اتفاق دون إنهاء العقوبات، وأن ما يقوله مجلس الشيوخ، والكونغرس الأمريكي، لا يعني حكومتنا وشعبنا، لأن الجهة الوحيدة التي نتوجه إليها بخطاباتنا هي مجموعة 5+1، وليس مجلس الشيوخ والكونغرس الأمريكي".

وأكد روحاني أن مسألة "رفع العقوبات" ستكون الموضوع الرئيسي للمفاوضات التي ستبدأ مجددًا في 21 أبريل على مستوى مساعدي وزراء الخارجية والخبراء، مشيرًا إلى أنهم سيتخذون طريق المصالحة، والحوار، وحسن النية، واحترام المقابل، وأنهم ينتظرون ذلك من الطرف الآخر.

كانت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي قد وافقت الثلاثاء، بالإجماع على مشروع قانون يمنح الكونغرس الحق في إبداء رأيه بالقبول أو الرفض في الاتفاق النهائي المزمع التوصل إليه خلال المحادثات الجارية مع إيران بشأن برنامجها النووي.

وتمت الموافقة على هذا المشروع الذي يطلق عليه اسم "كوركر- ميننديز"، بـ 19 صوتًا (العدد الإجمالي لأعضاء اللجنة)، ولا يرمي مشروع القانون إلى الموافقة أو الرفض لاتفاق الإطار النووي المبرم في الثاني من الشهر الجاري أبريل في سويسرا بين طهران ومجموعة 5+1 (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والمانيا)، وإنما يهدف إلى إعطاء الكونغرس حق النظر في الاتفاق النهائي مع إيران في حال توصل الأطراف المعنية إليه في نهاية حزيران/يونيو المقبل.

وكانت ايران قد وقعت في الثاني من أبريل الجاري في مدينة لوزان السويسرية اتفاق اطار مع دول مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، وروسيا، وبريطانيا، وفرنسا، والصين، والمانيا)، على أن يتفق الطرفان على التفاصيل التقنية والقانونية للاتفاق النهائي حول الملف النووي الايراني بحلول نهاية يونيو المقبل.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان