رئيس التحرير: عادل صبري 10:27 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

إيران: لا اتفاق ما لم تُرفع العقوبات

إيران: لا اتفاق ما لم تُرفع العقوبات

شئون دولية

الرئيس الايراني حسن روحاني

إيران: لا اتفاق ما لم تُرفع العقوبات

وكالات - الأناضول 15 أبريل 2015 09:09


أكد الرئيس الايراني حسن روحاني ان الدفاع عن الحقوق والمصالح الوطنية خلال المفاوضات النووية مبدأ ثابت من المبادئ التي تتبعها الحكومة خلال المفاوضات بغرض التوصل لاتفاق نهائي، مضيفا:" لن يكون هناك أي اتفاق مع الدول الست ما لم ترفع العقوبات".

 

وخلال ترأسة لجلسة المجلس الأعلى للثورة الثقافية، قال روحاني إن "الرأي العام العالمي والأصدقاء وحتى الأعداء، اقروا بأن ما حصل من تفاهم حول القضية النووية لم يكن هزيمة لإيران".

 

وأضاف:"سنواصل الحفاظ على قدراتنا العلمية والتقنية في مجال الاستخدام السلمي للطاقة الذرية وان المفاوضين لن يتخلو قط عن حقوق ومصالح الشعب الايراني في هذا الجانب وأنهم سيواصلون طريقهم بثبات تحت ظل ارشادات قائد الثورة والخطوط العامة التي رسمها سماحته في هذا المجال".


من جانبه قال وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف" - بشأن الإتفاق الإطاري الذي وصلت إليه مفاوضات برنامج طهران النووي بين إيران والمجموعة الدولية - : " اعتقد أن التوقيع على اتفاق نهائي ليس صعباً، في حال تقبل الغرب أن الضغط والاتفاق لا يجتمعان معاً ".

 

وذكر ظريف في حديثه لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "أرنا"؛ أن الدول الغربية اختارت طريق العقوبات على مدة السنوات التسعة الماضية، مضيفاً: " إن الغرب رأى نتائج العقوبات التي فرضها على إيران خلال تلك المدة، ولذلك فهي أمام اختيار ذلك الإسلوب أو الاتفاق مع إيران، فإذا اختاروا الخيار الصحيح؛ لن يكون صعباً التوصل إلى اتفاق ".
 

 

وأعرب ظريف عن اعتقاده بأن الوصول إلى اتفاق نهائي أمر صعب للغاية بطيبعة الحال، إلا أنه ممكن في حال توفرت الإرادة السياسية لذلك.
 

وكان ظريف قد أعلن سابقاً عن استئناف المحادثات النووية في 21 أبريل الجاري؛ من أجل البدء في صياغة نص الاتفاق النهائي الخاص ببرنامج طهران النووي، في إطار الاتفاق المبدئي الذي توصلت إليه الأطراف المعنية في مطلع الشهر الجاري.
 

تجدر الإشارة إلى أن ايران وقّعت في الثاني من أبريل الجاري - بمدينة لوزان السويسرية - اتفاقاً إطارياً مع دول مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين، إضافة إلى المانيا)، بخصوص برنامجها النووي، على أن يُجمع الطرفان على التفاصيل التقنية والقانونية للاتفاق النهائي بحلول نهاية يونيو المقبل.

اقرأ أيضا: 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان