رئيس التحرير: عادل صبري 08:41 صباحاً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

"العفو الدولية": فتيات مختطفات بنيجيريا يجبرن على المشاركة في هجمات "بوكو حرام"

العفو الدولية: فتيات مختطفات بنيجيريا يجبرن على المشاركة في هجمات بوكو حرام

شئون دولية

بوكو حرام

"العفو الدولية": فتيات مختطفات بنيجيريا يجبرن على المشاركة في هجمات "بوكو حرام"

وكاﻻت _ اﻻناضول 14 أبريل 2015 09:55

قالت منظمة "العفو الدولية"، اليوم الثلاثاء، إن جماعة "بوكو حرام" النيجيرية، اختطفت 2000 فتاة وامرأة على الأقل منذ بداية عام 2014، والعديد منهن أجبرن على "الاسترقاق الجنسي وتم تدريبهن للقتال".

جاء ذلك في تقرير نشرته المنظمة الحقوقية الدولية ومقرها لندن، اليوم الثلاثاء، على موقعها الإلكتروني بعنوان "مهمتنا أن نطلق النار، نذبح ونقتل: عهد إرهاب بوكو حرام"، في الذكرى السنوية الأولى لاختطاف طالبات "شيبوك" على يد عناصر الجماعة النيجيرية العام الماضي.
 

ويوثق التقرير، الذي يتألف من 90 صفحة، ويعتمد على روايات قرابة 200 شاهد عيان، من بينهم 28 فتاة وامرأة مختطفة فررن من الأسر، "جرائم حرب متعددة وجرائم ضد الإنسانية ارتكبتها "بوكو حرام"، تتضمن قتل 5500 مدني على الأقل، حين شنت هجمات شمال شرق نيجيريا خلال عامي 2014، وأوائل عام 2015".
 

ويلقي التقرير الضوء على الأساليب الوحشية المستخدمة من قبل الجماعة المسلحة في شمال شرق نيجيريا، حيث يتم تجنيد الرجال والفتيان بشكل منتظم أو يتم إعدامهم بشكل منهجي، ويتم اختطاف النساء والفتيات، وسجنهن، وفي بعض الحالات، اغتصابهن وتزويجهن قسرا، وإرغامهن على المشاركة في الهجمات المسلحة، وأحيانا على بلداتهن وقراهن.
 

ولا يزال مصير أكثر من 200 طالبة مجهولا، بعد أن أعلنت جماعة "بوكو حرام" المتشددة، مطلع مايو الماضي، مسؤوليتها عن خطفهن من مدرسة شيبوك بولاية "بورنو" (شمال شرق) في 14 أبريل الماضي، واعتبرتهن "أسيرات حرب".
 

وفي وقت لاحق، عرض زعيم "بوكو حرام"، أبو بكر شيكاو، في تسجيل مصور مبادلة الفتيات المخطوفات بناشطين تابعين للحركة تحتجزهم السلطات النيجيرية.
 

وحتى الوقت الراهن، لم تؤت جهود الحكومة لإنقاذ الفتيات ثمارها، ما أذكى مشاعر من الاستياء والإحباط في صفوف أولياء أمورهن.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان