رئيس التحرير: عادل صبري 11:46 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

واشنطن تعتبر قرار روسيا تسليم صواريخ متطورة لإيران غير بنّاء

واشنطن تعتبر قرار روسيا تسليم صواريخ متطورة لإيران غير بنّاء

شئون دولية

ماري هارف - ارشيفية

واشنطن تعتبر قرار روسيا تسليم صواريخ متطورة لإيران غير بنّاء

وكالات - الأناضول 14 أبريل 2015 06:17

 

 وصفت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية "ماري هارف"، قرار روسيا بإلغاء تعليق تسليم منظومة صواريخ الدفاع الجوي S- 300 إلى إيران، بغير البنّاء، قائلة إنه من غير المناسب بيع إيران تلك الصورايخ، في الوقت الذي تقوم فيه بدور مزعزع للاستقرار في منطقتها.

وأشارت هارف، في المؤتمر الصحفي اليومي الاثنين، إلى أن بلادها سبق لها أن أعربت عن مخاوفها المتعلقة بتلك الصفقة، مضيفة أن وزير الخارجية الأمريكي "جون كيري"، قال لنظيره الروسي "سيرغي لافروف"، في اتصال هاتفي، إن بلاده تعتقد أن اتخاذ روسيا خطوة بهذا الخصوص في الوقت الحالي، أمر غير بنّاء.

 

وأعربت هارف عن اعتقادها أن القرار الروسي بخصوص الصواريخ لن يؤثر على المفاوضات النووية مع إيران.

 

وقرر الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، أمس، إلغاء الجزء المتعلق في القرار الذي اتخذته موسكو في 22  أكتوبر 2010، القاضي بتعليق تسليم منظومة الصواريخ إلى إيران.

 

وكانت موسكو وطهران وقعتا عام 2007، اتفاقاً تقوم روسيا بموجبه ببيع منظومة S- 300 إلى إيران، فيما اعترضت كل من إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية على الاتفاق، بينما أعلنت موسكو، عقب قرار مجلس الأمن الدولي حظر بيع السلاح إلى إيران عام 2010، تعليق الصفقة من جانب واحد، إلاّ أن طهران رفعت دعوى قضائية بتعويض قيمته 4 مليارات دولار، إلى المحكمة الدولية، رداً على القرار الروسي.

 

وعادت مسألة منظومة الصواريخ الدفاعية إلى أجندة البلدين مجدداً، لدى زيارة وزير الدفاع الروسي "سيرغي شويغو" لإيران،  يناير الماضي، كما اقترح رئيس شركة روستيف الروسية "سيرغي تشميزوف"، في تصريحات أدلى بها في الثالت من  فبراير الماضي، بتسليم إيران منظومة "Antey-2500"  الأكثر تطوراً، بدلاً من منظومة S- 300، فيما قالت طهران أنها ستقوم بتقييم الأمر.

أخبار ذات صلة:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان