رئيس التحرير: عادل صبري 05:54 صباحاً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

أوباما يلوح بـ"الفيتو" في مواجهة الكونجرس بشأن الاتفاق مع إيران

أوباما يلوح بـالفيتو في مواجهة الكونجرس بشأن الاتفاق مع إيران

شئون دولية

الرئيس الأمريكي، باراك أوباما

أوباما يلوح بـ"الفيتو" في مواجهة الكونجرس بشأن الاتفاق مع إيران

وكالات 13 أبريل 2015 17:35

قال بيان صادر عن البيت الأبيض، مساء اليوم الاثنين، إن الرئيس الأمريكي، باراك أوباما من الممكن أن يستخدم حق الفيتو ضد مشروع قرار في الكونجرس حول تخفيف العقوبات على إيران بمقتضى الاتفاق المرحلي.

ويأتي ذلك قبل ساعات من تصوت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي على مشروع قانون يمنح الكونجرس الحق في التصويت على أي اتفاق نووي، قد يعقد في القريب بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية.

ومشروع القانون الذي اقترحه رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، بوب كوركر، والعضو البارز في اللجنة، روبرت ميننديز، يأتي في محاولة جديدة من الكونجرس ذي الأغلبية الجمهورية لعرقلة الاتفاقية النووية التي توصلت إليها القوى الكبرى مع إيران بدعم الرئيس الأمريكي باراك أوباما.
 

وتقدم رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي بهذا المقترح تحت مسمى "قانون مراجعة الاتفاقية النووية مع إيران" في 27 فبراير الماضي، كمقترح جديد بدعم من 21 عضوا آخر بالمجلس، أبرزهم روبرت ميننديز، وتزامنا مع المفاوضات النووية بين إيران والقوى الكبرى في محاولة لفرض مزيد من الضغوط على "أوباما"، الذي يؤيد بشكل كبير الحل الدبلوماسي مع طهران.

وفقا لوكالة "رويترز "، يقول مؤيدو القانون إنهم اقتربوا من جمع أغلبية 67 صوتا، لا يستطيع معها الرئيس الأمريكي استخدام الفيتو الرئاسي ضد مشروع القانون.
 

وأعلن مسؤولون غربيون في الثاني من الشهر الجاري التوصل إلى اتفاق إطار مع إيران، يشمل رفع العقوبات عن طهران، مقابل تعليق عمل أكثر من ثلثي قدرات التخصيب الإيرانية الحالية، ومراقبتها عشر سنوات، ويمهد هذا الاتفاق لاتفاق نهائي قبل الثلاثين من يونيو المقبل، بين إيران ومجموعة 5+1 التي تضم الولايات المتحدة، وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا، إضافة إلى ألمانيا. 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان