رئيس التحرير: عادل صبري 06:02 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

"رايتس ووتش" تطالب السعودية والولايات المتحدة بحماية المدنيين في اليمن

رايتس ووتش تطالب السعودية والولايات المتحدة بحماية المدنيين في اليمن

شئون دولية

أطفال يمنيون

"رايتس ووتش" تطالب السعودية والولايات المتحدة بحماية المدنيين في اليمن

وكالات - الأناضول 13 أبريل 2015 16:49

وجهت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية الدولية خطابًا إلى العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، ووزير الدفاع الأمريكي، طالبتهما فيها باتخاذ خطوات لحماية المدنيين في اليمن، متهمة الحوثيين بنشر قوات في أماكن مدنية.

وقال  فيليب بولوبيون، مدير برنامج المناصرة لدى الأمم المتحدة وفي الأزمات في "هيومن رايتس ووتش": "يتعين لوفيات المدنيين المثيرة للانزعاج والأزمة الإنسانية في اليمن أن تدفع التحالف، الذي تقوده السعودية، إلى أخذ حماية المدنيين بجدية. وعلى الولايات المتحدة أن تستغل نفوذها لدى التحالف لضمان الامتثال التام لقوانين الحرب".

وأضافت المنظمة "قد تكون الولايات المتحدة قد صارت طرفاً في النزاع من خلال توفير المساعدات اللوجيستية والاستخباراتية لقوات التحالف، مما يرتب عليها التزامات بموجب قوانين الحرب"، في إشارة إلى إعلان واشنطن دعم العملية العسكرية وتقديم المساعدات اللوجيستية.
 

وطالبت المنظمة إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما باتخاذ "خطوات ملموسة لمحاولة تقليل حصيلة الخسائر المدنية في الحرب، وضمان التحقيق السريع في الانتهاكات المزعومة".

ونقلت المنظمة الحقوقية، عن منظمة الصحة العالمية، القول إن عملية "عاصفة الحزم" تسببت في "مقتل ما لا يقل عن 311 من المدنيين".

وقالت المنظمة إن التحالف شن أيضا "غارات جوية، في انتهاك ظاهري لقوانين الحرب، مثل غارات (30 مارس على مخيم للنازحين في المزرق بشمال اليمن، التي أصابت منشأة طبية وسوقاً"، وهو ما نفته قوات "عاصفة الحزم" من قبل واتهمت الحوثيين باستهداف المخيم.

كما اتهمت المنظمة "أنصار الله" المعروفين بالحوثيين بأنهم "قاموا بنشر قوات في مناطق كثيفة السكان بالمخالفة للقانون، واستخدموا القوة المفرطة بحق متظاهرين سلميين، وصحفيين".

اقرأ أيضًا:

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان