رئيس التحرير: عادل صبري 10:21 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

اليونيسيف: بوكو حرام تتسبب في لجوء 800 ألف طفل

اليونيسيف: بوكو حرام تتسبب في لجوء 800 ألف طفل

شئون دولية

بكوحرام تجند الأطفال - ارشيفية

اليونيسيف: بوكو حرام تتسبب في لجوء 800 ألف طفل

وكالات 13 أبريل 2015 04:31

ذكرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة يونيسيف أن نحو 800 ألف طفل قد فروا من منازلهم في شمال شرق نيجيريا بسبب الصراع مع جماعة “بوكو حرام” الإسلامية الإرهابية.

وأفادت المنظمة التابعة للأمم المتحدة بأن عدد الأطفال اللاجئين قد زاد على الضعف خلال العام الماضي بسبب فرارهم إلى تشاد والنيجر والكاميرون وفي داخل نيجيريا.

وقال مانويل فونتين، المدير الإقليمي لليونيسيف لشؤون غرب ووسط أفريقيا إن العشرات من الفتيات والفتيان فقدوا في نيجيريا تم خطفهم وتجنيدهم من جانب الجماعات المسلحة وهوجموا أو تم استخدامهم كدروع بشرية أو يضطرون إلى الفرار من العنف.

وصدر تقرير المنظمة بعد عام من خطف جماعة بوكو حرام لـ 276 فتاة من مدرستهن في مدينة تشيبوك في شمال شرق البلاد مما أثار إدانة عالمية.

 وما زال هناك أكثر من 200 فتاة في عداد المفقودين. وقال فونتين إن تلك الاختطافات هي واحدة من عدة مآسي تتكرر على نطاق واسع في أنحاء نيجيريا والمنطقة.

وقتلت بوكو حرام التي تسعى لفرض صارم للشريعة الإسلامية نحو 14 ألف شخص في شمال نيجيريا منذ عام 2009.

وذكرت اليونيسيف أن تلك الجماعة تستخدم الأطفال كمقاتلين وطباخين وتغتصب الفتيات والنساء وتجبرهن على الزواج وتستعبدهن جنسيا.

وغالبا ما يتعرض الأطفال الفارين من العنف لضغوط نفسية شديدة ويفقدون الصلة بأسرهم ويصبحون بمعزل عن التعليم والرعاية الصحية، بحسب اليونيسيف.

كما تستهدف بوكو حرام التلاميذ والمعلمين وقامت بتخريب أو تدمير أكثر من 300 مدرسة وقتلت ما لا يقل عن 196 معلما و314 تلميذا حتى نهاية 2014، بحسب المنظمة.

أخبار ذات صلة:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان