رئيس التحرير: عادل صبري 04:42 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

إيران تبدي استعدادا لتصدير الغاز الطبيعي إلى الكويت

إيران تبدي استعدادا لتصدير الغاز الطبيعي إلى الكويت

وكاﻻت - اﻻناضول 12 أبريل 2015 11:45

قال حميد رضا عراقي المدير التنفيذي لشركة الغاز الوطنية الإيرانية (حكومية) اليوم الأحد، إن بلاده على استعداد لتزويد الكويت بالغاز الطبيعي عبر العراق.

 

ويصل إنتاج الكويت من النفط الخام حاليا نحو 2.9 مليون برميل يوميا، ويبلغ إجمالي انتاجها من الغاز حوالي 1.35 مليار قدم مكعب يومياً.
 

وتحتاج الكويت عضو منظمة أوبك للغاز الطبيعي بشدة لتشغيل محطات الكهرباء التي يتزايد عليها الضغط بقوة خلال فصل الصيف شديد الحرارة.
 

وتستورد الكويت، نحو خمسة ملايين طن من الغاز المسال خلال فترة الصيف، بين أبريل وأكتوبر من كل عام.
 

وأكد رضا في تصريحات أوردها الموقع الإلكتروني لوزارة النفط الإيرانية  (شانا) أن بلاده ستبدأ بضخ الغاز الطبيعي إلى بغداد قبل نهاية الشهر المقبل.
 

وأضاف أن إيران، التي يصل إنتاجها حاليا إلى 600 مليون متر مكعب يوميا، ستقوم بتصدير نحو 4 مليون متر مكعب من الغاز يوميا إلى بغداد ومن الممكن أن يرتفع حجم التصدير إلى 35 مليون متر مكعب يوميا.
 

وذكر الموقع التابع لوزارة النفط الإيرانية أن إيران ستقوم بتزويد البصرة (جنوب العراق) بنحو 5 ملايين متر مكعب من الغاز يوميا بعد توقع عقد تصل مدته لستة سنوات. وأضاف أن العقد الذي سيوقع العام المقبل، يتطلب أن ترفع إيران صادراتها للبصرة إلى 30 مليون متر مكعب يوميا.

اقرأ أيضا: 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان